والبَلِيَّةُ: الدّابَّةُ التي كانَتْ تُشَدُّ في الجاهِلِيَّةِ عِنْدَ قَبْرِ صاحِبِها حَتّى تَمُوْتَ.
وبُلِيَ الإِنسانُ وابْتُلِيَ.
والبَلاءُ: في الخَيْرِ والشَّرِّ. وابْتَلاه اللَّهُ ابْتِلاءً. والاسْمُ البِلْوَةُ (٣٩) والبِلْيَةُ والبَلْوى. ونَزَلَتْ عليهم بَلاءِ -على حَذَامِ-.
وأَبْلَيْتُه عُذْراً: أي بَيَّنْتُه فيما بَيْنِي وبَيْنَه.
والبَلْوى: البَلِيَّةُ. وهي التَّجْرِبَةُ أيضاً.
وأبْلَيْتُ عن كذا: أي أخْبَرْتُ عنه.
وأبْلَيْتُ عليه: حَلَفْتُ عَلَيْه، وأبْلَيْتُه يَمِيْناً، وأبْلى اللَّهُ فلاناً يَمِيْناً: حَلَفَ به. وقَوْلُ أَوْسٍ:
كأنَّ جَدِيْدَ الدّارِ يُبْلِيْكَ … عَنْهُمُ (٤٠)
أي يَحْلِفُ لكَ. وابْتَلى الرَّجُلُ اليَمِيْنَ وأبْلى: حَلَفَ، وقيل: ابْتَلى اسْتَحْلَفَ.
وقَوْلُ زُهَيْرٍ:
فأبْلاهُما … خَيْرَ البَلاءِ الذي يَبْلُوْ (٤١)
أي أعْطَاهُما خَيْرَ العَطَاءِ الذي يَبْلُو به عِبَادَه.
وأبْلَى فلانٌ وبالى: اجْتَهَدَ في وَصْفِ حَرْبٍ وكَرَمٍ ومَسْعَاةٍ.
وهُما يَتَبَالَيَانِ: أي يَتَبَارَيَانِ. والمُبَالاةُ: المُطَاوَلَةُ، بَلَّيْتُ بفُلانٍ وبَلّى بي فلانٌ: إذا طَاوَلَكَ بشِدَّةٍ.
والنّاسُ بذي بِلّى وذي بِلِّيٍّ: أي مُتَفَرِّقِيْنَ.
(٣٩) ضُبطت الكلمة في الأصلين بفتح الباء، وما أثبتناه من المقاييس واللسان ونصِّ الصحاح والقاموس.
(٤٠) ديوان أوس بن حجر:٦٣، وعجز البيت فيه: تقيّ اليمين بعد عهدك حالِفُ.
(٤١) ديوان زهير:١٠٩، وصدر البيت فيه: رأى اللَّه بالإِحسان ما فعلا بكمْ.