وأمَّا بَلَى: فَجَوَابُ الاسْتِفْهَامِ، يَقُوْلُوْنَ: بَلاكَ واللَّهِ أي بَلى واللَّهِ.
والبَالُ: الحالُ.
والبَالُ: بالُ النَّفْسِ وهو الاكْتِرَاثُ، ومنه: ما بَالَيْتُ به ولم يَخْطُرْ بِبَالِي، والمَصْدَرُ: البَالَةُ والمُبَالاةُ، ولم أُبَلْ ولم أُبَالِ، وما بَالَيْتُ به بَلاءً (٤٢).
والبَالُ: رَخَاءُ العَيْشِ، وهو رَخِيُّ البَالِ.
والبَالَةُ: الرّائِحَةُ-غَيْرُ مَهْمُوْزَةٍ-. وسَمَكَةٌ طَوِيْلَةٌ.
وأمْرٌ ذُوْ بالٍ: أي ذو جَلالٍ وخَطَرٍ. وما أُلْقِي لقَوْلِه بالاً: أي ما أسْتَمِعُ له ولا أكْتَرِثُ.
وهو بِلْيُ (٤٣) شَرٍّ وسَفَرٍ: بمَعْنى الواو.
بلو:
بَلِيٌّ: حَيٌّ من اليَمَنِ، والنّسْبَةُ إليه بَلَوِيٌّ.
وناقَةٌ بِلْوٌ: مِثْلُ نِضْوٍ قد أَبْلاها السَّفَرُ.
وبِلْوُ شَرٍّ: أي سُؤْرُ شَرٍّ وصاحِبُه. والرّاعي الحَسَنُ الرِّعْيَةِ، يُقال: إنَّه بِلْوٌ من أَبْلائِها.
وبَلَوْتُ الشَّيْءَ: شَمِمْتُه. والبلْوَةُ (٤٤): الرّائِحَةُ.
بول:
البَوْلُ: مَعْرُوْفٌ، وبَوْلُ الرَّجُلِ: وَلَدُه. والانْفِجَارُ. والانْسِكَابُ، زِقٌّ بَوَّالٌ.
وبالَ الشَّحْمُ يَبُوْلُ: إذا ذَابَ.
ويُقال لنُطَفِ البِغَالِ: أبْوَالُ البِغَالِ، وكذلك السَّرَابُ؛ لكَذِبِه؛ كما أنَّ بَوْل البِغَالِ كاذبٌ لا يُلْقِحُ.
(٤٢) وفي التاج نص على كسر الباء.
(٤٣) في الأصلين: مَبْلِيُّ، والصواب ما أثبتنا، وهو الذي يقتضيه قوله: «بمعنى الواو» أي البِلْو كما يأتي في تركيب (ب ل و).
(٤٤) ضُبطت الكلمة في الأصل بفتح الباء، وفي ك بكسرها.