المَطَرِ والقِدْرِ، والماءُ إذا وَقَعَ من الرِّشَاءِ على ظَهْرِ المائحِ (١٨).
والنُّفْيَةُ (١٩): النُّفَايَةُ.
والنَّفَيَانُ من المَطَرِ: ما فاضَ من مُجْتَمَعِه، وما نَفَاه السَّحَابُ وأَسَالَه.
والنَّفِيَّةُ: شَيْءٌ يُعْمَلُ من خُوْصٍ شِبْهُ طَبَقٍ عَرِيْضٍ على وَجْهِ الأرْضِ، وهي النُّفْيَةُ.
والنّافِيَةُ في الرَّأْسِ: الهِبْرِيَةُ (٢٠).
وأَتَانِي نَفِيُّكُم (٢١): أي وَعِيْدُكم.
فنو (٢٢):
الفَنَا: شَجَرَةُ عِنَبِ (٢٣) الثَّعْلَبِ لها حَبٌّ كالعِنَبِ.
والفَنَاةُ: البَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ، وجَمْعُها فَنَوَاتٌ.
وشَجَرَةٌ فَنْوَاءُ: ذَهَبَ أفْنَانُها (٢٤).
فنأ:
أتَانَا فَنْءٌ من النَّاسِ: أي جَمَاعَةٌ، وجَمْعُه أفْنَاءٌ. ولا أدْري من أَيِّ أفْنَاءِ النَّاسِ هُوَ.
فنى:
الفَنَاءُ: نَقِيْضُ البَقَاءِ، فَنِيَ يَفْنى؛ وفَنَى أيضاً.
(١٨) كذا في الأصلين، ولعلَّه (الماتح)، لأنَّ المَيْحَ دخول البئر لملءِ الدلو لقلَّة مائها.
(١٩) أشار في الأصل إلى جواز فتح النُّون أيضاً.
(٢٠) في الأصلين: الهبرئة، وما أثبتناه هو المعروف في المعجمات.
(٢١) ضُبطت كلمة (نَفْيكم) في الأصلين بفتح فسكون، وما أثبتناه هو ضبط الصحاح واللسان والقاموس.
(٢٢) هذا التّركيب (فنو) وكذلك (فنأ) التّالي و (فنى) الذي يليه؛ تركيبٌ واحد هو (فنى) في العين والمقاييس واللسان؛ وهو (فنا) في التّهذيب والتّكملة.
(٢٣) زيادة من المعجمات.
(٢٤) كذا في الأصلين، وفي التّهذيب والصحاح واللسان: ذات أفنان، وفي المقاييس: ذهبت أفنانها في كلِّ شيء، وفي الأساس: كثيرة الأفنان طويلة.