والمَوْأَنَةُ: العَوْدُ في تَنَجُّزِ قَضَاءِ الشَّيْءِ والتَّرَدُّد فيه.
وتَأَنَّنْتُ فلاناً: طَلَبْتُ عِنْدَه النَّصَفَةَ.
وأنْتَ عُمْدَتُنا ومَئِنَّتُنَا: أي نَقْصِدُ إليكَ في حَوَائِجِنا. وهو مَئِنَّةٌ أنْ يَفْعَلَ كذا: أي مَظِنَّةٌ وخَلِيْقٌ.
والمَسْجِدُ مِنّي مَئِنَّةٌ: أي مَكانٌ.
ورَجُلٌ ذو مَئِنَّةٍ: أي خَلِيْقٌ للخَيْرِ؛ وهو مَفْعِلَةٌ مِنْ «أنَّ» وفي مَوْضِعِها.
والإِنِّيَّةُ: إنِّيَّةُ الشَّيْءِ وهو ثُبُوْتُ كَوْنِه ووُجُوْدُه.
و «لا أفْعَلُه ما أَنَّ في السَّمَاءِ نَجْمٌ» (٢٥) بمَعْنى عَنَّ وعَرَضَ.
وأَنَّ الماءَ أَنّاً: إذا صَبَّه.
و «ما لَهُ حانَّةٌ ولا آنَّةٌ» (٢٦) أي لا ناقَةٌ ولا شاةٌ.
والأَوْنَانِ: جانِبَا الخُرْجِ، والاسْمُ: الإِوَانُ.
والأَتَانُ إذا عَظُمَ بَطْنُها وأَقْرَبَتْ: قد أَوَّنَتْ. وكذلك الحِمَارُ إذا أكَلَ وشَرِبَ وانْتَفَخَتْ خاصِرَتاه (٢٧). وتَأَوَّنَ سِمَناً: أي صارَتْ له أَوَانٌ من الشَّحْمِ أي أَعْدَالٌ. وأَوِنَ الرَّجُلُ: مِثْلُه.
والأَوَانَانِ (٢٨): العِدْلانِ، الواحِدُ أَوَانٌ.
والأَوْنَانِ: شاطِئا الوادي.
والأَوْنُ: الرُّوَيْدُ في المَشْيِ، أُنْتُ فلاناً أَؤُوْنُ.
(٢٥) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في التّهذيب والصحاح والأساس واللسان والقاموس، وبنصِّ «ما أنَّ في السماء نجماً» في مجمع الأمثال:٢/ ١٧٨، و «ما عَنَّ في السماءِ نجم» في المستقصى: ٢/ ٢٤٦.
(٢٦) في ك: وما له حول حانة ولا آنة. وهذه الجملة مَثَلٌ أيضاً، وقد ورد في التّهذيب والصحاح ومجمع الأمثال:٢/ ٢٢٤ والأساس واللسان والقاموس.
(٢٧) في ك: حاضرتاه.
(٢٨) ضُبِطت هذه الكلمة في الأصلين بكسر الهمزة، ومثله في التّكملة، وقد ضُبط مفردهما الآتي بفتح الهمزة في الأصلين، وهو كذلك في اللسان أيضاً.