Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 4570
Jumlah yang dimuat : 4577

وأجْلَبُوا عَلَيَّ وتَأَوَّوْا: أي تَعَاوَنُوا.

وتَآوَتِ الظِّبَاءُ والطَّيْرُ: انْضَمَّ بَعْضُها إلى بَعْضٍ، وهُنَّ أُوِيُّ مُتَأَوِّيَاتٌ، وقيل: آوَتْ (٤) إلى مَأْوَاها.

وهو يَأْوِي له: أي يَرْثي له ويَرِقُّ، وأَوَيْتُ له آوِي أَيَّةً (٥) ومَأْوَاةً. واسْتَأْوَيْتُه:

سَأَلْتُه أنْ يَأْوِيَ لي، وتَأَوَّيْتُه: كذلك.

وتَآوَى الجُرْحُ: إذا تَقَارَبَ للبُرْءِ، وآوَى: مِثْلُه.

وما لَهُ آوِيَةٌ ولا وَاعِيَةٌ: أي أَحَدٌ يَرْثِي لَهُ ويَبْكي عليه.

وأَصَابَه شَرُّ ولا آوِ لَهُ-على النَّهْيِ-: أي لا جَعَلَني اللَّهُ آوِي له.

وأَوَى الرَّجُلُ: هَلَكَ.

وأَوَّيْتُ الخَيْلَ: نادَيْتُها، تَأْوِيَةً؛ بِآوْ آوْ.

«أَوْ»: حَرْفٌ يُعْطَفُ به ما بَعْدَه (٦) على ما قَبْلَه. ويكونُ في مَعْنى «بَلْ» في قَوْلِه عَزَّ وجَلَّ: {وَأَرْسَلْناهُ إِلى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ} (٧) يَعْني: بَلْ (٨).

وتكونُ بمَعْنى «إلاَّ أَنْ» في قَوْلِهم: لَأَضْرِبَنَّكَ أو تَسْبِقَني. وفي مَعْنى «حَتّى» كقَوْلِه:

أوْ تَمُوْتَ فتُعْذَرا (٩)

وفي مَوْضِعِ تَكْرَارِ «إمَّا». ومَتى كانَ الشَّكُّ في أَحَدِ الأَمْرَيْنِ المَسْؤُوْلِ عنهما فهو ب‍ «أَمْ»، وإذا كانَ فيهما جَمِيْعاً فهو ب‍ «أَوْ». وتكونُ «أَوْ» بمَعْنى


(٤) كذا في الأصل، وفي ك: أَوَتْ.
(٥) هكذا ضُبط المصدر في الأصلين وفي اللسان، وضُبط بكسر الهمزة في الصحاح والقاموس ونصِّ التاج.
(٦) في الأصلين: يعطف به وما بعده، وقد حذفنا حرف العطف لزيادته.
(٧) سورة الصافَّات، آية رقم:١٤٧.
(٨) في ك: بمعنى بل.
(٩) جزءٌ من بيتٍ لامرئ القيس ورد في ديوانه:٦٦، ونصُّ البيت بتمامه فيه:
فقلت له: لا تبك عينك إنَّما نحاول ملكاً أو نموت فنعذرا.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?