وعَثَنْتُ في الجَبَل: صَعِدْتَ.
وعَثَنَ في العَمَل يَعْثِنُ ويَعْثُنُ عُثُوْناً: دَأبَ واجْتَهَدَ، ومنه: هو عِثْنُ مالٍ (٣٧): أي مُصْلِحُه.
والعُثْنُوْنُ: أصْلُ اللِّحى. وأوائلُ الرِّيْحِ والسَّحابِ. وشَعَرَاتٌ عند مَنْحَرِ البَعير. وجَمْعُه في الكُلِّ: عَثَانِيْن (٣٨).
والعِثْنُ: ألْوَانُ الصُّوْف في لُغَة بَني جَعْفَر. وهذه عِثْنةٌ للقِطْعَة. ويقولون:
هو أشَدُّ حُمْرَةً من العِثْن الأحْمَر؛ منه (٣٩).
والعِثْنُ -أيضاً-: جَمْعُ عِثْنَةٍ (٤٠) وهو ضَرْبٌ من الخُوْصَة تَرْعاه المَالُ إِذا كان رَطْباً؛ فإِذا يَبِسَ لم يَنْفَع.
والعِثْنَةُ والعِهْنَة (٤١): شَجَرَةٌ غَبْرَاءُ ذاتُ زَهَرٍ أحْمَر /٣٦ ب.
والعُوَاثِنُ: من نَعْتِ الأسد الكَثيرِ الشَّعَر.
عنث:
العُنْثُوَة (٤٢): يَبِيْسُ الحَلِيِّ إِذا اسْوَدَّ وبَلِيَ، وجَمْعُها عَنَاثٍ (٤٣)، ويُقال لها عِنْثَةٌ أيضاً.
(٣٧) في ك: ومنه عين مال.
(٣٨) في ك: عثاثين.
(٣٩) في ك: للأحمر منه.
(٤٠) في ك: جمع العثن.
(٤١) زيادة من ك، وقد وهم ناسخها فكتبها: الغهنة.
(٤٢) ضم عين الكلمة صواب، ورجَّح في التكملة فتحها.
(٤٣) وفي القاموس: عَناثي.