ومَرَرْنا على غَنَم آلِ (٦٢) فُلانٍ عَبِيثةً واحِدةً: أي اخْتَلَطَ بعضُها ببعض.
وإِنَّه لَفي عَبِيْثَةٍ من النّاس: وهُمُ الذين ليْسُوا من أبٍ واحِد. تَهَبَّشُوا من أماكِنَ لِخَوْفٍ أو لِسَنَةٍ.
العين والثاء والميم
مثع:
المَثَعُ: مِشْيَةٌ قَبِيْحَةٌ. وضَبُعٌ مَثْعَاءُ، وقد مَثِعَتْ: إِذا كانتْ كذلك.
عثم:
عَثَمْتُ عَظْمَه عَثْماً: جَبَرْتَه على غير اسْتِواءٍ فَعَثَمَ، مِثْلُ رَجَعْتُه فَرَجَعَ.
ويُقال: عَظْمٌ عَثِمٌ أيضاً؛ وبه عَثْمٌ.
والعَيْثَامُ -والواحِدَة عَيْثَامَة -: شَجَرَة بَيْضاء. وطَعامٌ يُطْبَخُ ويُجْعَلُ فيه جَرَاد (٦٣).
والعَيْثُوْمُ والعَيْثَمُ والعَيْثَمِيُّ: الضَّخْمُ من كُلِّ شيءٍ. والعَيْثُوْمُ: الفِيْلُ الذَّكَر (٦٤)، والجميع: العَياثِيْم (٦٥).
والعَثَمْثَمُ: الطَّويلُ من الإِبِل في غِلَظٍ، ويُوْصَف به الأسَدُ والبَغْلُ أيضا، والجَمْعُ: عَثَمْثَمَات.
والعَثِيْمَة: الثَّرِيْدَة المجْتَمِعَة.
وعَثَمَ عَثْماً: عَمِلَ بعضَ عَمَلِه وعَجَزَ عن بعضٍ.
(٦٢) زيادة من ك.
(٦٣) زيادة من ك أيضاً.
(٦٤) وفي المحكم: «وكذلك الأنثى»، وفي القاموس: «للذكر والأنثى».
(٦٥) وفي اللسان والتاج: عياثم.