يُقال في غير الحَسَنَة. وقيل: معناه حيثُ يَسْكُنون ويَرْتَبِعون.
وهو على رِبَاعَةِ قَوْمِهِ: أي هو سَيِّدُهم.
والرَّبَاعَى: العِيَرَاتُ يَمْتَارُوْنَ عليها في أوَّل الرَّبِيْع. ويُقال: امْتَارُوْا في المِيْرَةِ الرِّبْعِيَّةِ. والرِّبْعِيَّةُ (١٠٥): باكُوْرَةُ الأثْمار.
ورِبْعِيَّةُ المَجْدِ: قَدِيمُه.
والرَّوْبَعُ والرَّوْبَعَةُ: دَاءٌ يَأْخُذُ الفِصَالَ في مَنَاكِبِها، وقيل: في أكْبادِها.
والرَّوْبَعُ: القَصِيرُ العُرْقُوْبِ من الفُصْلان، وقيل: النّاقِصُ الخَلْقِ.
وقَعَدَ الأرْبُعَاءَ والأرْبُعَاوى (١٠٦) والأرْبُعَاواءَ: إذا تَرَبَّعَ في الجُلُوْس. ومَشَى الأرْبُعَاءَ (١٠٧): إذا أسْرَعَ؛ وكأنَّه من الرَّبَعَة.
وبَيْتٌ أُرْبُعَاوى (١٠٨) وأُرْبُعَاوَاءُ (١٠٩): إذا كانَ على أرْبَعَة أعْمِدَةٍ.
العين والراء والميم
عمر:
العَمْرُ والعُمُرُ: السَّحُوْقُ من نَخْل السُّكَّر.
والعَمْرُ -واحِدُ العُمُوْرِ -: اللَّحْمُ الذي بين الأسْنَان. ومنه: عَمْروٌ: اسْمُ رَجُلٍ.
(١٠٥) «والربعية» لم ترد في ك.
(١٠٦) هكذا ضبطت «الأربعاء والأربعاوى» في الأصلين وفي التكملة، ولكنهما في القاموس بضم الهمزة والباء نصّاً.
(١٠٧) هكذا وردت الكلمة في الأصل ولم تضبط فيه الهمزة، ووردت بفتح الهمزة والباء في ك، ونص في المحكم على ضم الهمزة وفتح الباء.
(١٠٨) هذا هو ضبط الأصلين للكلمة، ولكنها وردت بفتح الهمزة في مطبوع المحكم واللسان.
(١٠٩) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين واللسان والقاموس، وضبطت في مطبوع التهذيب بفتح الباء؛ وفي مطبوع التكملة بفتح الهمزة وضم الباء.