والعَمْرُ والعُمْرُ: الحَيَاةُ. والبَقَاءُ، ومنه: لَعَمْرُ الله وعَمْرَكَ الله.
وعَمَّرْتُكَ الله: يَعْني ذَكَّرْتُكَ الله.
والعَمْرَانِ: اللَّحْمَتَانِ المُتَدَلِّيَتَانِ على اللَّهاة.
والعَمْرُ: الشَّنْفُ.
وعَمْرَتا الفَرَسِ: عَظْمانِ صَغِيران في أصْلِ لِسانِه، ومنهم مَنْ يُسَمِّيهما:
العُمَيْمِرَيْنِ كأنَّه تَصْغِيرُ عَمْرَيْنِ.
والعُمْرَى: أنْ تُعْطِيَ البَعيرَ أو غيره رَجُلاً فتَقول: هُوَ لَكَ عُمْرَكَ. وقد عَمَّرْتُه (١١٠) وأعْمَرْتُه كذا.
و {فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُراً} (١١١).
ويُكَنّى الفَقْرُ: أبا عَمْرَةَ.
والعِمْرِيَّةُ (١١٢): صِنْفٌ من التَّمر.
ويقولون للجِنِّ (١١٣) إذا أرادُوا أنَّه يَسْكُنُ مع النّاس: عَامِرٌ، والجَميعُ:
عُمَّارٌ، ومنه يُقال: عُمّارُ الدّار.
والعَامِرُ: جِرْوُ الضَّبُع، ولذلك كُنِّيَتْ بأُمِّ عَامِرٍ (١١٤).
ويقولون: تَرَكْتُهم سامِراً بِمَكانِ كذا وعامِراً: أي مُقِيْمِيْنَ مُجْتَمِعِين (١١٥).
(١١٠) هكذا ضبط الفعل مشدداً في الأصلين ومطبوع المحكم، ولكنه في مطبوع اللسان والقاموس بالتحريك.
(١١١) سورة يونس ١٦/.
(١١٢) هذا هو ضبط الأصل للكلمة، ووردت بفتح العين في ك، وهذا المعنى هو «العمري» بفتح العين والألف المقصورة في المحكم؛ وبفتح العين وياء مشددة في آخرها في اللسان والقاموس.
(١١٣) «للجن» لم ترد في ك.
(١١٤) في ك: بابن عامر.
(١١٥) في ك: مجتمعون.