والإنْعَالُ: أنْ يكونَ البَياضُ واضِحاً ما دامَ في مُؤخَّر رُسْغ الفَرَس ممّا يَلي الحافِرَ.
والنُّعْلَةُ: أنْ يَتَنَاعَلَ القَوْمُ بينهم فإذا نَفَقَتْ دَابَّةُ أَحَدِهم جَمَعُوا ثَمَنها، قال: ولا أحُقُّ هذا.
وانْتَعَلَ: زَرَعَ في النَّعْل أي الأرْض الغَلِيظة (٧).
علن:
عَلَنَ الأمْرُ يَعْلُنُ ويَعْلِنُ عَلانِيَةً. وعَلِنَ عَلَناً: لُغَةٌ فيه. ورَجُلٌ عَلانِيَةٌ - وقَوْمٌ عَلانُوْنَ -وَعَلانيّ -وقَوْمٌ عَلانِيّون -: لِظَاهِرِ الأمْرِ. ولا يُقال أعْلَنَ إلاّ للأمْرِ والكَلام؛ واسْتَعْلَنَ يجوز في كلِّ شَيْءٍ، ومَعْناهما: أظْهَرَ.
واعْتَلَنَ: مِثْلُ اشْتَهَرَ.
وعَالَنْتُه: أظْهَرَ كُلٌّ مِنّا للآخَرِ ما في نَفْسِه.
وعُلْوَانُ كُلِّ شَيْءٍ: ما ظَهَرَ منه. وقد عَلْوَنْتُ الكِتابَ عَلْوَنَةً وعِلْوَاناً.
لعن:
أصْلُ اللَّعْنِ: الطَّرْدُ، ثم يُوْضَعُ في معنى السَّبِّ والتَّعْذِيْبِ. ومنه قَوْلُهم للمُلُوك: أبَيْتَ اللَّعْنَ: أي أبَيْتَ ما تَسْتَحِقُّ له اللَّعْنَ.
واللُّعَنَةُ: الكَثيرُ اللَّعْنِ من النّاس. واللُّعْنَةُ: الذي لا يَزالُ يُلْعَنُ.
واللَّعِيْنُ: ما يُتَّخَذُ في المَزارِع كهَيْئةِ رَجُلٍ.
والْتَعَنَ: أنْصَفَ في الدُّعاء على نَفْسِه.
والمُلاعَنَةُ: تكونُ من اثنين ومن واحِدٍ؛ جَميعاً. واللِّعَانُ في الحُكْم منه /٤٠ أ.
(٧) زيادة من التاج رواها عن ابن عباد.