Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 530
Jumlah yang dimuat : 4577

وقَاعَ البَعيرُ قُوَاعاً: ضَلَعَ (١٤).

وتَقَوَّعَ الأمْرَ: عَلاهُ.

وقاعَةُ الدَّارِ: ساحَتُها.

والقَاعُ: الأرْضُ الواسِعَةُ المُسْتَوِيَةُ، والجَميعُ: الأقْوَاعُ والقِيْعَةُ والقِيْعَانُ.

والأُقَيَّاعُ (١٥): مَوْضِعٌ.

عقى:

تَعْقِيَةُ العُقَابِ وغيرِها من الطَّيْر (١٦): ارْتِفاعُها.

وعَقَّى بالسَّهْم: رَمى به في السَّماء.

وعَقَّيْتُه: أَتْبَعْتَه بالكَلام، يُقال: واجِهْني ولا تُعَقِّني.

وأعْقى الشَّيءُ: اشْتَدَّتْ مَرارتُه. قال الخارْزَنْجيُّ: فأمّا المَثَلُ: «لا تكُنْ خُلْواً فَتُسْتَرَطَ ولا مُرّاً فَتُعْقي (١٧)»، فَحَكاه يَعقوبُ بكَسْر القاف على الأوَّل، وأبو عُبَيْدٍ يَفْتَحُها (١٨) وفَسَّرَه على «تُلْفَظ». قال: ولا أدْري أيُقال أعْقَيْتُه لَفَظْتُه لِمَرَارَتِه أو عَقَيْتُه، فيكون مِثْلَ: أعْرَفَ الفَرَسُ وعَرَفْتُه وأَجَزَّ وجَزَزْتُه.

وعَقى الصَّبيُّ والبَهْمُ عَقْياً: خَرَجَ عِقْيُهُما.

وأعْقى عليهم: أي أتى بشَنَاعَةٍ.


(١٤) هكذا وردت الجملة في الأصلين، وفي العباب والقاموس: قاع الكلب قَوَعاناً-محركةً-: ظلع.
(١٥) ضبطت الكلمة في الأصل بفتح الألف وسكون القاف وفتح الياء، وقد أثبتنا ما ورد في ك ونص عليه في معجم البلدان:١/ ٣١٤ والقاموس.
(١٦) وفي مطبوع الصحاح: «عَقَى الطائر» بلا تشديد، وفي التكملة: «عَقا: ارتفع».
(١٧) المثل بهذا النص في أمثال أبي عبيد:٢١٩ والصحاح والأساس ومجمع الأمثال:٢/ ١٨٣ والتاج، ولكنه في التهذيب واللسان: لا تكن مرّاً فتعقى ولا حلواً فتزدرد.
(١٨) في ك: بفتحها.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?