حَلَفْتُ بمائراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ … (٦)
ضوع:
هو يأكُلُ في مِعَىً ضائعٍ: أي جائعٍ.
والضَّوَائعُ: الضَّوَامِرُ من الابِلِ وغيرِها، وكأنَّه من ضَاعَها السَّفَرُ ضَوْعاً: أي هَزَلَها.
والمَضُوْعُ: المَرُوْعُ.
وضَاعَه ضَوْعاً: شاقَّه (٧).
وضَاعَهُ فانْضَاعَ: حَرَّكَه.
والانْضِيَاعُ: الذّهَابُ في الأرْض.
والضُّوَعُ: طائرٌ، والجَميعُ: الضِّيْعَانُ، وسُمِّيَتْ بذلكِ لِصَوْتها، وقد تَضَوَّعَ: أي صَاحَ. والضُّوَاعُ (٨): الثَّعْلَبُ، منه.
وتَضَوَّعَ وضَاعَ ضَوْعاً: تَضَوَّرَ في البُكاء.
وتَضَوَّعَ الرِّيْحُ، وضاعَتْ ضَوْعاً: فاحَتْ.
وضع:
الوُضْعُ والتُّضْعُ: أنْ تَحْمِلَ المرأةُ في آخِرِ طُهْرِها وعِنْدَ (٩) مُقْبلِ الحَيْضَةِ، وقد وضَعَتْ، وهي واضِعٌ. وقيل: هو أن تُجَامَعَ قَبْلَ تَمام الرَّضَاع. وكُلُّ مَنْ خَلَعَ ثِيابَها فقد وَضِعَها. وامْرأةٌ واضِعٌ: لا خِمَارَ عليها. وهي واضِعَةٌ: أي فاجِرَةٌ.
(٦) وعجزه: «وانصاب تركن لدى السُّعَيْر» وقال في التاج تعليقاً على القافية: «وغلط من ضبطه كأمِير».
(٧) هكذا ضبط الفعل في الأصلين وفي القاموس.
(٨) هكذا ضبط الاسم في الأصلين ومخطوطة العباب، وقال في القاموس: «كشدّاد» وعزا ذلك في التاج لابن عباد.
(٩) في ك: أو عند.