هو المَثَلُ المَضْرُوْبُ لإِقامَةِ المُسَافِرِ، وذاكَ أنَّها وَجَدَتْ زَوْجاً وافَقَها (٥) فأقامَتْ عليه.
ويُقال للصَّغِيْرِ الرَّأْسِ: رَأْسُ العَصَا، لَقَبٌ يُذَمُّ به.
والنَّاسُ عَبِيْدُ العَصَا (٦): أي يُضْرَبُونَ به ا (٧).
وتُجْمَعُ العَصَا (٨) على العَصَوَاتِ (٩) والعِصِيِّ والعُصِيِّ (١٠) والأعْصِي.
وقَشَرْتُ له العَصَا: أي أبْدَيْتُ له ما في نَفْسي.
وتَعَصَّتِ النَّاقَةُ: بمعنى اعْتاصَتْ، وكأنَّه مَقْلُوبٌ من تَعَوَّصَ.
صعو:
الصَّعْوُ: صِغَارُ العَصَافِيْرِ، والجَميعُ: الصِّعَاءُ.
والنّاقَةُ الصَّعْوَةُ: الصَّغِيْرَةُ الرَّأسِ.
وصع:
الوَصِيْعُ والوَصْعُ: صِغَارُ العَصَافِير، والجَميعُ: الوِصْعَانُ. والوَصِيْعُ - أيضاً-: صَوْتُها.
صوع:
تَصَوَّعُوْا: تَفَرَّقُوا. وتَبَاعَدوا، جميعاً.
وصَاعَه: أفْزَعَه.
(٥) في ك: وافقتها.
(٦) «عبيد العصا» مثلٌ ذكره في مجمع الأمثال:١/ ٤٨٠.
(٧) زيادة يستدعيها السياق لم ترد في الأصلين.
(٨) «العصا» لم ترد في ك.
(٩) هذا الجمع لم أجده في المعجمات.
(١٠) «والعُصي» لم ترد في ك.