والمَعَاوِزُ: الخِرَقُ يُلَفُّ فيها الصَّبيُّ.
وعز:
وَعَزْتُ إليه-مُخَفَّفاً- (٣) وأوْعَزْتُ وَوَعَّزْتُ: تَقَدَّمْتَ.
زوع:
/٤٥ أ الزَّوْعُ: الجَذْبُ. والعَطْف.
والزُّوْعَةُ: القُلْقُلُ الخَفِيْفُ. ومن اللَّحْم: القُمْزَةُ، والجَميعُ: الزُّوَعُ.
وتَزَوَّعَ لَحْمُه وزاعَ: زال عن العَصَب.
والزُّوَعُ: العَنَاكِبُ (٤).
وزَوَّعَ الإِبِلَ: قَلَّبَها وِجْهَةً وجْهَةً.
وزَوْعُ (٥): اسمُ امْرَأةٍ.
وزع:
الوَزْعُ (٦): الكَفُّ.
والتَّوْزِيْعُ: التَّقْسِيْم.
وبها أوْزَاعٌ من النّاس: أي ضُرُوْبٌ، واحِدُها: وَزَعٌ (٧).
وأوْزَعْتُ بينهما: فَرَّقْتَ.
وأوْزَعَه اللُّه: ألْهَمَه اللُّه.
والوَزُوْعُ: مَصْدَرٌ من أوْزَعْتُه: أي أوْلَعْتَه.
(٣) وذكر في التهذيب انكار بعض اللغويين القدامى للتخفيف.
(٤) هكذا وردت الجملة في الأصلين، وفي التكملة والقاموس: «العنكبوت»، وروى في العباب ضَمَّ الزاي وسكون الواو في «الزوع» عن ابن عباد.
(٥) في ك: وزرع.
(٦) في ك: الوضع.
(٧) وقال في اللسان: «ولا واحد للأوزاع».