Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 564
Jumlah yang dimuat : 4577

والمُتَّزِعُ: الشَّدِيْدُ النَّفْس.

عزو وعزى:

عَزَوْتُه وعَزَيْتُه عَزْواً وعَزْياً: نَسَبْتَه. وعَزَّيْتُه عَزْواً وعَزْياً (٨). وهو حَسَنُ العِزْوَةِ والعِزْيَةِ. واعْتَزى.

وفي الحَديثِ: عَزَوْتُه أعْزُوْهُ وأعْزَاه. وعَزَيْتُه: أي أسْنَدْته.

فأمّا

١٦ - قَوْلُه (٩): «من تَعَزّى بِعَزَاءِ الجاهِليَّة». فهو من الاعْتِزاء والتَّعَزِّي: وهو أن يُقالَ: يا لَ تَميمٍ. وهو حَسَنُ العِزْوَةِ: أي العَزَاء.

وقد عَزَا وَعَزِيَ -أيضاً-، عَزَاءً: صَبَرَ، وهو عَزِيٌّ: صَبُوْرٌ.

والعِزَةُ: الجَمَاعَةُ، والجَميعُ: عِزَوْنَ (١٠)، و يُقال (١١): عِزَيْنٌ، فَتُعْرَب نُوْنُه.

وكَلِمَةٌ شَنْعَاءُ من لُغَةِ أهْلِ الشِّحْرِ يقولون: لَعَزِيَّ (١٢) لقد كان كَذا، كما يُقال: لَعَمْري.


(٨) هكذا وردت الجملة في الأصل وبهذا الشكل، ولم ترد في ك ولا في المعجمات، وأظنها من زيادات النسخ ووهم الناسخ.
(٩) هذا القول حديث مذكور في غريب أبي عبيد:١/ ٣٠١ والتهذيب والمقاييس والصحاح والفائق: ٢/ ٤٢٤ واللسان والتاج.
(١٠) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل، وفي ك بكسر فضم، وفي أكثر المعجمات بكسر العين وضمها مع ضم الزاي، وقال في التاج: «والجمع عزون بكسر ففتح، وعزون بالضم أيضاً».
(١١) زيادة من ك.
(١٢) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وفي التهذيب واحدى روايتي المحكم واللسان والقاموس: «يَعْزى»، وفي المحكم أيضاً: «يَعْزي»، وفي اللسان أيضاً: «بِعِزّي».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?