Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 566
Jumlah yang dimuat : 4577

وقَوْسٌ عَطْوى: أي مُوَاتِيَةٌ.

طوع:

طاعَ يطُوْعُ ويَطَاعُ -جميعاً-: بمعنى أطَاعَ، طَوْعاً وطاعَةً، وَمَطَاعاً: اسْماً لما يكون (٦) مَصْدَرُه الإِطاعَة، والطَّواعِيَةُ: لما يكونُ مَصْدَرُه المُطَاوَعَةَ.

و يُقال (٧): طاوَعَتِ المرأةُ زَوْجَها طَواعِيَةً حَسَنَةً. ولا يُقال للرَّعِيَّةِ: ما أحْسَنَ طَوَاعِيَتَهم للوالي.

و يُقال (٨): رَجُلٌ طَاعٌ: بمعنى طائع، كما يُقال: مَالٌ.

وتَطَاوَعْ لهذا وتَطَوَّعْ: أي تَكَلَّف استطاعَتَه.

والمُطَوِّعَةُ (٩): القَوْمُ يَتَطوَّعُوْنَ بالجهاد.

وأطَاعَ الكَلأُ للابِل: أي تَأْكُلُ منه ما شاءتْ.

وفَرَسٌ طَوْعُ العِنَانِ: أي سَهْلُه. وهو طَوْعُ يَدِكَ. وهي طَوْعُ الضَّجِيْع.

ويقولون اسْطَاعَ: في مَعْنى اسْتَطَاعَ، وأَسْطَاعَ: في معنى أطَاعَ.

وأطَاعَ النَّخْلُ: أي أثْمَر.

طيع:

قُرَيْشٌ تَقولُ (١٠): هو يَطِيْعُ لكَ، وقد طِعْتُ، ويَنْطَاعُ لكَ، قال عَمْرو بنُ مَعْدِيْ كَرِبَ:

إِلْفَانِ من طاعٍ … ومن مُنْطَاعِ


(٦) هكذا وردت الجملة في الأصل، وفي ك: «ومطاعاً. والطاعة اسم لما يكون».
(٧) زيادة من ك.
(٨) زيادة من ك.
(٩) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين بتخفيف الطاء، ورواه في المحكم عن أحمد بن يحيى وقال: «وردَّ عليه أبو اسحاق ذلك».
(١٠) في ك: يقول.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?