Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 569
Jumlah yang dimuat : 4577

الجَرَبِ وغيرِه،

و ١٦ - في الحديث (٤): «لا عَدْوى».

وعَدَا طَوْرَه وتَعَدّى: تَجَاوَزَ قَدْرَه، ومنه: رَأَيْتُهم ما عَدا زَيْداً.

وعَدَتْ بَيْنَنا عَوَادٍ: صَرَفَتْ صَوَارِفُ، ويُقال: عَادَتْ، كأنَّها فاعَلَتْ.

والعَدَاءُ والعُدَوَاءُ والعادِيَةُ: الشُّغْلُ.

والعادِيَةُ: الشَّرُّ والأذى.

وعَدَاءُ الطَّرِيْقِ وعِدَاؤه وعِدْوَتُه وعِدْوُه: ما انْقَادَ مَعَكَ من عُرْضِه.

والعِنْدَأْوَةُ: الْتِوَاءٌ وعَسَرٌ، النُّوْنُ والهَمْزَةُ زائدتانِ (٥).

وعَدَّ الهَمَّ عنكَ: اصْرِفهُ ونَحِّه.

ويُجْمَعُ العَدُوُّ على الأعْدَاء والعِدى والعُدى والعَدِيِّ والعُدَاةِ والعَدَايا والأعادي. وهي عَدُوَّةُ اللهِ، ولا نَظِيْرَ له، كأنَّه أُلحِقَ بِصَدِيْقَةٍ.

وعَدْوَانُ: حَيٌّ من قَيْسٍ /٤٥ ب.

والعُدْوَةُ -بِضَمِّ العَيْنِ وكَسْرِها-: صَلابَةٌ من شَاطِئِ الوَادي. والنّاحِيَةُ من الأرْض. والعُقْدَةُ لا حَمْضَ بها، وقيل: هي الخُلَّةُ.

والعَدَوِيَّةُ: صِغَارُ الشَّجَرِ تَرْعَاه الإِبِلُ. وصِغَارُ سِخَالِ الغَنَم، ويُقال: هي العَذَوِيَّةُ (٦) -بالذّال المُعْجَمَة-.

والعِدَى: ما يُجْعَلُ على القَبْر من الصُّخُوْر.

والعِدْوُ: حَجَرٌ رَقِيْقٌ واسِعٌ، ويُجْمَعُ على العِدَاء.


(٤) الحديث في التهذيب والصحاح والفائق:٢/ ٣٩٩ واللسان والتاج.
(٥) في ك: الزائدتان.
(٦) هكذا وردت الكلمة في الأصلين، وهو المنسجم مع قوله: «بالذال المعجمة»، وفي التهذيب واللسان: «الغدوية بالغين المعجمة أو الغذوية بالذال» ولم يشيرا الى العين مع الذال، وفي التاج: «بالغين والذال المعجمتين أو باعجام الأول فقط».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?