ورِيْحٌ لِيَاعٌ.
واللِّيْعُ: مَوْضِعٌ.
علو على:
عَلا عُلُوّاً، وعَلِيَ عَلاً (٧) وعِلِيّاً وعُلِيّاً، ويُقال: عَلَيْتُ؛ كما يُقال: طَغَوْتُ وطَغَيْتُ (٨).
والعَلْيَاءُ (٩): رَأْسُ كُلِّ جَبَل أو شَرَفٍ.
والعالِيَةُ: القَنَاةُ المُسْتَقِيْمَةُ. واسْمُ الحِجاز وما يَليها.
وعُلْوُ كُلِّ شَيْءٍ وعِلْوُه وعالِيَتُه وعُلْيَاه وعُلاه: أعْلاه.
وهو من عِلْيَتِهمْ: أي أشْرَافِهم، واحِدُهم: عَلِيٌّ وعالٍ. ويُقال: عِلِّيَّتُهُم.
والعُلِّيَّةُ -بالضَّمِّ والكَسْر-: الغُرْفَةُ.
وتَعَلَّتِ المَرْأةُ: طَهُرَتْ من نِفاسِها.
وعَلْوى: اسْمُ فَرَسٍ.
والعِلاوَةُ من الرَّجُلِ: رَأْسُه. وما يُحْمَلُ على البَعِيْرِ بعد حِمْلِه، يُقال:
عَلّى على حِمْلِه، وأعْلى الحائِطِ الذي (١٠) لا يُغَمّي.
والمُعَلّى: القِدْحُ السّابِعُ. والفَرَسُ السّابِقُ. وعَلاه واعْتَلاه واسْتَعْلاه واسْتَعْلى عليه.
والعَلاةُ -مَقْصُوْراً (١١) -: السَّنْدَانُ. و-مَمْدوداً-: الحَجَرُ يُجْعَلُ فيه (١٢) الأقِطُ.
(٧) هكذا ورد المصدر في الأصل، وفي ك: علاءً، وذكر القصر والمد في التاج.
(٨) في الأصل: طفوت وطفيت-بالفاء-، والتصويب من ك.
(٩) في ك: والعُليا.
(١٠) في ك: التي.
(١١) لم يرد النص على القصر هنا والمدِّ فيما يأتي في المعجمات؛ بل هو «العلاة» في المعنيين.
(١٢) في ك: يجعل عليه، ومثله في الصحاح والقاموس.