Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 604
Jumlah yang dimuat : 4577

ولا وَعْلَ منه: أي لا بُدَّ.

وهم عَلَيَّ وَعْلٌ واحِدٌ: أي الْبٌ في العَداوَة.

والوَعْلَةُ: الصَّخْرَةُ المُشْرِفَةُ من أعْلى الجَبَل.

ووَعْلَةُ القَدَحِ وغيرِه: عُرْوَتُه.

والأوْعَالُ: الإِكَامُ، والتَّوَعُّلُ: التَّوَقُّلُ فيها؛ ومنه سُمِّيَ الوَعِلُ.

والمُسْتَوْعِلُ من الحُمُر: المُحْتَرِزُ.

وما له عنه وَعْلٌ: أي مَلْجَأٌ.

ولم أجِدْ إليه وَعْلاً: أي سبيلاً.

والوَعْلُ: الهَمُّ.

والوُعُوْلُ: الأشْرَافُ؛

و ١٦ - في الحديث (٤٠): «تَهْلِكُ الوُعُوْلُ وتَظْهَرُ التُّحُوْتُ».

والوِعْلُ -بكَسْر الواوِ-: لُغَةٌ في الوَعِلِ، وحُكِيَ: وُعِلٌ -بكسر العين وضَمِّ الواو-أيضاً، الاّ أنَّه لم يَجِئْ مثلُه في الأسماء والصفات (٤١)، ويُجْمَعُ الوَعِلُ أوْعَالاً ووَعِلَةً (٤٢)، ويُقال للأُنْثى وَعِلَةٌ أيضاً.

ووَعْلةُ: رَجُلٌ.

يعل:

اليَعَالِيْلُ: قِطَعٌ بِيْضٌ من السَّحاب. الواحِدُ: يَعْلُوْلٌ (٤٣).


(٤٠) ورد بهذا النص في غريب أبي عبيد:٣/ ١٢٥، وتراجع المعجمات والفائق:١/ ١٤٨.
(٤١) الا «دُئِل» وهو شاذ.
(٤٢) هكذا ضبط الجمع في الأصلين وفي مطبوع المحكم واللسان، ولكنه بسكون العين في مطبوع القاموس، ولم يعلق عليه في التاج.
(٤٣) وردت هذه الكلمة في معظم المعجمات ضمن مادة (علل).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?