Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 605
Jumlah yang dimuat : 4577

باب العين والنون

(و. ا. ي)

عون:

عانَتِ البَقَرَةُ عَوْناً: صارَتْ عَوَاناً، وهي النَّصَفُ. وعَوَّنَتِ المَرْأةُ، وهي عَوَانٌ وعَوَانَةٌ.

وحَرْبٌ عَوَانٌ: قُوْتلَ فيها مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ.

وعَوَانَةُ: اسْمُ رَجُلٍ.

والعَوَانَةُ: العَيْدَانَةُ من النَّخِيْل.

والعَوَانُ: الأرْضُ المَمْطُوْرَةُ، والجَمْعُ: عُوْنٌ.

والعَانَةُ: قَطِيْعٌ من الحُمُرِ الوَحْشِيَّة، والجَمْعُ: عُوْنٌ. وكَواكِبُ بِيْضٌ أسْفَل من السُّعُود. وإسْبُ الرَّجُلِ، واسْتَعَانَ: حَلَقَ عانَتَه.

وعَانَاتٌ: اسْمُ مَوْضِعٍ تُنْسَبُ اليه الخَمْرُ العانِيَّةُ.

والعَوْنُ: المُعِيْنُ، يَقَعُ للواحِدِ والجَمْعِ والمُذَكَّر والمُؤنَّث. وما عَوَّنْتُ فيه بشَيْءٍ: أي ما أعَنْتُ. والمِعْوَانُ: الحَسَنُ المَعُوْنَةِ.

والمَعْوُنُ (١): المَعُوْنَةُ، وليس في الكَلام مَفْعُلٌ الاّ هذا ومَكْرُمٌ، وقيل:

هما جَمْعُ مَعْوُنَةٍ (٢) ومَكْرُمَةٍ.


(١) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وهو مقتضى السياق، ولكنها في المعجمات بفتح فضم فسكون، ولم يشذ منها سوى الصحاح (كرم) فقد ضبطت الكلمة فيه بضبط الأصل.
(٢) في المعجمات المطبوعة: مَعُوْنة بفتح الميم وضم العين، وقال في التاج: «بضم الواو».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?