العِيْنَة (١٣) والعَيَن، قال ذو الرُّمَّة:
رَفيْقُ أعْيَنُ … ذَيّالٌ (١٤) ..
وزَعَمَ الخَليلُ أنَّهم لا يقولونَ إلاّ: بَقَرَةٌ عَيْناءُ، والأعْيَنُ يُسْتَعْمَلُ في غيرِ البَقَرَة (١٥).
وقال أيضاً (١٦): الأعْيَنُ اسْمٌ للثَّوْرِ وليس بصِفَةٍ.
وهو مِعْيَانٌ وعَيُوْنٌ: شَديدُ العَيْن. وقَوْمٌ عِيْنٌ وعُيُنٌ.
والعِيْنَةُ: اسْمٌ من عانَهُ بالعَيْن. وخِيَارُ المال، والجَميعُ: عِيَنٌ، واعْتَانَ: اخْتَارَ (١٧). والشَّرُّ. والفَسَادُ. والسَّلَفُ، وكأنَّه من عَيْنِ الميزانِ وهو زِيادَتُه، واعْتَانَ وتَعَيَّنَ: أخَذَ عِيْنَةً.
وعَيَّنَ الحَرْبَ واعْتَانَها: أرَّثَها.
وعَيَّنَ الشَّجَرُ (١٨): نَضَرَ ونَوَّرَ.
وعَيَّنْتُه: أخْبَرْتَه بمَساوئ أعْمالِه في وَجْهِه.
وما عَيَّنَ لي بِشَيْءٍ: أي لم يَدُلَّني على شيْءٍ ولم يُبَيِّن. وما أعْطاني شَيْئاً أيضاً.
(١٣) ضبطت الكلمة في الأصلين بفتح العين، وروى في التاج عن اللحياني ضبطها بكسر العين وفتح الياء والنون، وقد ضبطناها بما نص عليه في القاموس.
(١٤) ديوان ذي الرمة ٢/ ٩٩٣، وتتمته: … تُشبِّهُه فحل الهجان تنحّى غير مخلوجِ.
(١٥) العين:٢/ ٢٥٥، ونص كلام الخليل فيه: «والعِيْنُ: بقر الوحش، وهو اسم جامع لها كالعيس للابل، توصَف بسعة العين، بقرة عيناء، وامرأة عيناء، ورجل أعين، ولا يقال ثور أعين».
(١٦) العين:٢/ ٢٥٥، والنص فيه: «ويقال: الأعين اسمٌ للثور وليس بنعتٍ».
(١٧) في ك: «وقد اعتان: أي اختار».
(١٨) في الأصل: الشحر، والتصويب من ك والأساس والقاموس.