Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 623
Jumlah yang dimuat : 4577

و يقال (١٧): بُعْتُه بالباع، وكَمْ بَوْعُه، كما يقال: ذَرَعْتُه وكَمْ ذَرْعُه، ومنه فَرَسٌ بَيِّعٌ: أي بَعِيْدُ الخَطْو.

والبَوْعُ: المَكانُ المُتَهَضِّمُ (١٨) في لِصْبِ جَبَلٍ.

وباعَةُ الدّارِ: ساحَتُها.

وانْبَاعَ عليه بالكَلام: انْبَعَثَ، ومنه المَثَلُ (١٩): «مُخْرَنْبِقٌ لِيَنْبَاعَ».

والنَّعْجَةُ تُسَمّى: أبْوَاعَ؛ لِتَبَوُّعِها في المَشْي، وتُدْعى للحَلَبِ فيُقال: أبْوَاعْ أَبْوَاعْ.

بيع:

بِعْتُه: في مَعْنى بِعْتُه واشْتَرَيْتُه، جَميعاً، فانْبَاعَ: اي نَفَقَ، وابْتَاعَ: اي اشْتَرى.

والبَيْعُ: مِثْلُ البَوْع، قال الهُذَليُّ (٢٠):

لِفَاتِحِ البَيْعِ … عِند رُؤْيَتِه

وكان قَبْلُ انْبِيَاعُهُ لَكِدُ (٢١)

وأبَعْتُه: عَرَضْتَه للبَيْع. وأمْسَكْتَه للتِّجارَة.

والبِيَاعَاتُ: الأشْياءُ التي لا يُتَبايَعُ بها الاّ للتِّجَارة.

والبَيْعَةُ: الصَّفْقَةُ، لإِيْجَابِ البَيْع. والطَّاعَةُ، ويُقال: تَبايَعُوا على الأمْر.


(١٧) زيادة من ك.
(١٨) وفي القاموس: المنهضم، وفي العباب كالأصل مروياً عن ابن عباد.
(١٩) ورد المثل بهذا النص في أمثال أبي عبيد:١١٤ والمقاييس والمحكم ومجمع الأمثال: ٢/ ٢٦٥ واحدى روايتي اللسان والقاموس، ولكنه في التهذيب ورواية اللسان الأخرى: مطرق لينباع.
(٢٠) هو صخر الغي الهذلي.
(٢١) ورد البيت في ديوان الهذليين:٢/ ٥٨، وأُشير في الهامش الى تفسير البيع بالباع منقولاً عن السكري، وفي الديوان: «عند رؤيتها» و «ابتياعه». كما ورد البيت في التهذيب واللسان والتاج وفيها «يوم رؤيتها».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?