وعِمِّيَّةٍ (٤) -بضمِّ العَيْنِ وكَسْرِها-: أي في ضَلالةٍ، وقيل: عِمِيّاً (٥): وهي الكِبْرُ.
وما أتَمَّ عَمَاهُ (٦): أي قامَتَه، ومنه العَمَايَةُ: الجَبَلُ (٧) الطَّويلُ.
والعَمى (٨): الغُبَارُ.
وعَمَايَةُ: اسْمٌ عَلَمٌ لِجَبَلٍ بِعينِه.
والعَمَايَةُ والعَمَاءةُ -والجَميعُ: العَمَاءُ -: السَّحَابَةُ الكَثِيْفَةُ السَّوْداءُ، وقيل:
هي (٩) الجَهَامُ.
وعَمَا والله لأَفْعَلَنَّ: لُغَةٌ في أما واللَّهِ.
وأتَيْتُه صَكَّةَ عُمّى وأعْمى: أي نِصْفَ النَّهار إِذا كادَتِ الشَّمْسُ تُعْمي البَصَرَ، وقد يُصْرَفُ فَيُقال: عُمّىً، ورواه أبو عمرو: عُمَيٌّ. على فُعَيْلٍ.
والعَمْيُ: رَفْعُ الأمْواجِ القَذَى (١٠) والزَّبَدَ في أعاليها، ومنه: عَمى البَعيرُ بِلُغَامِه.
والاعْتِمَاءُ: الاختِيار، مَقْلُوْبُ الاعْتِيام.
معو:
أمْعَتِ النَّخْلَةُ: صارتْ مَعْواً، وهو الرُّطَبُ المُدْرِكُ أجْمَعُ.
والمَعْوَةُ: حُبْلَةُ السَّمُرِ أوَّلَ ما تَظْهَرُ، وقد أمْعَتِ السَّمُرَةُ (١١).
وتَمَعّى الشَّيْءُ: تَمَدَّدَ.
(٤) «وعمية» سقطت من ك.
(٥) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، ونص في التاج على تشديد الميم.
(٦) «عماه» سقطت من ك.
(٧) في الأصل: الحبل، وفي ك: للجبل، ولعل الصواب ما أثبتناه.
(٨) وفي مطبوع المقاييس «العماء»، ولعله غلط مطبعي.
(٩) «هي» لم ترد في ك.
(١٠) في ك: والقذى.
(١١) في ك: الثمر … الثمرة.