Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 632
Jumlah yang dimuat : 4577

ويُقال للدّاعي إلى الفِتْنَة: عَوى (١١) واسْتَعْوى فاسْتَعْوَوْا.

ويُقال للمُسْتَضْعَفِ (١٢): «ما يُعْوى ولا يُنْبَحُ».

وفي مَثَلٍ (١٣): «لَوْ لَكَ عَوَيْتُ لم أعْوِهْ (١٤)».

وعَوَى الكَلْبُ عَيَّةً (١٥) وعُوَاءً.

والعَوَّةُ: الصَّوْتُ، حَكاه أبو زَيْدٍ، وهو من العُوَاءِ، شَاذَّةٌ.

والمُعَاوِيَةُ: الكَلْبَةُ المُسْتَحْرِمَةُ تُعَاوي الكِلابَ.

وأبو مُعَاوِيَةَ: كُنْيَةُ الفَهْد.

ومُعَاوِيَةُ: جِرْوُ الثَّعْلَب.

والعَوّا والعُوّا (١٦) -لُغَتان-: الدُّبُر.

أعى:

الإِعَاءُ: لُغَةٌ في الوِعَاء.

وأُعْ أُعْ: زَجْرٌ للخَيْلِ إذا تَفَرَّقَتْ. وقد أوَّعْتُ بها.

عاو عاى:

عَا (١٧) وعَوْ وعَاءِ: زَجْرٌ للضَّأنِ. وقد عَاعى بها وعَوْعى وعَيْعى.

عيي:

عَيِيْتُ بالأمْر وعَيِيْتُ الأمْرَ عِيّاً. ورَجُلٌ عَيٌّ وعَيِيٌّ، وقد عَيِيَ عن حُجَّتِه.


(١١) «عوى» لم ترد في ك.
(١٢) هذا القول مَثَلُ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:١٢٣ والأساس ومجمع الأمثال:١/ ١٤٠.
(١٣) ورد المثل بهذا النص في أمثال أبي عبيد:٢٥١ والتهذيب والأساس ومجمع الأمثال: ٢/ ١٢٣، وورد في المحكم واللسان والتاج بنصِّ: «لو لك أعوي ما عويت».
(١٤) في الأصل: «أعو»، والتصويب من ك والمعجمات السالفة الذكر.
(١٥) كذا في الأصلين، ولم يرد في المعجمات، ولعل صوابه: «عَيّاً».
(١٦) في ك: «والعُوّاء»، وفي اللسان «العُوّى».
(١٧) في الأصلين «وعا»، وحرف العطف زائد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?