* العُمَاهِجُ: اللَّبَنُ الخاثِرُ. والطَّويلُ. وكذلك العَمْهَجُ، والجَميعُ:
عَمَاهِج (١٢).
والعُمْهُوْجُ: الطَّويلُ.
وانَّه لَعُمَاهِجُ الشَّبَابِ. وشَابٌّ عُمَاهِجٌ: أي مُخْتَالٌ.
* العُجْهُومُ: طائرٌ من طَيْرِ الماء مِنْقَارُه كالجَلَمِ.
مع الصاد
* علْهَصَ (١٣) رَأسَ القارُوْرَةِ وغيرَه: أدَارَهُ وعالَجَه عِلاجاً شَديداً.
وعَلْهَصْتُ منه شَيْئاً: نِلْتَه.
ولَحْمٌ مُعَلْهَصٌ: ليس بنَضِيْجٍ.
مع السين
* عَلْهَسَ (١٤) الشَّيْءَ: مارَسَه بِشِدَّةٍ. وأهْمَلَه الخَليلُ (١٥).
* الهَمَيْسَعُ: القَوِيُّ لا يُصْرَعُ جَنْبُه. والطَّويلُ. وجَدُّ عَدْنان.
مع الزاي
* الهَزَلَّعُ: الخَفِيفُ السَّريعُ.
والهِزْلاعُ: السِّمْعُ الأزَلُّ. وهَزْلَعَتُهُ: انْسِلالُه.
* العِلْهِزُ: الوَبَرُ بِدَمِ الحَلَمِ كانوا يأكُلونَه في القَحْطِ.
ونابٌ عِلْهِزٌ: أسَنَّتْ وفيها بَقِيَّةٌ.
(١٢) وفي التهذيب والقاموس: عَماهيج.
(١٣) وردت هذه المادة بالصاد في العين، وقال الأزهري: «رأيته في نسخ كثيرة من كتاب العين مقيَّداً بالضاد، والصواب عندي الصاد»، وفي المحكم بالضاد فقط، وفي التكملة واللسان والقاموس بالصاد والضاد.
(١٤) في ك: علهص.
(١٥) لم يهمله الخليل كما في العين، وقد رواه عن عرام.