والعِلْهِزُ: القُرَادُ الضَّخْمُ. ونَبْتٌ.
وشَاةٌ مُعَلْهَزَةٌ: هَزِيْلٌ (١٦).
ولَحْمٌ مُعَلْهَزٌ: غَيْرُ نَضِيْجٍ.
* العِزْهِلُ: الذَّكَرُ من الحَمَام، والجَمْعُ: عَزَاهِلُ.
والعَزْهَلُ -بِفَتْحِ العَيْنِ والهاء وكَسْرِهما-الرَّجُلُ المُضْطَرِبُ.
والعَزَاهِيْلُ: الجماعَةُ من الإِبلِ المُهْمَلَةُ، والواحِدُ عُزْهُوْلٌ.
*أهمله الخليلُ (١٧). حكى الخارزنجيُّ: زَهْنَعْتُ المرأةَ: زَيَّنْتَها.
*رَجُلٌ وامرأةٌ عِنْزَهْوَةٌ: عَزُوْفانِ عن اللَّهو. ويقال: فيه عِنْزَهْوَةٌ أيضاً (١٨).
والعُنْزَهانِيُّ: العِزْهاةُ من الرِّجال.
وامرأةٌ عِنْزَهْوَةٌ: غَيُوْرٌ.
* الهُزْنُوْعُ -ويُقال بالغَيْنِ مُعْجَمَةً- (١٩): أُصُوْلُ نَباتٍ تُشْبِه (٢٠) الطُّرْثُوْثَ.
مع الطاء
* الهَطَلَّعُ: الجَسِيْمُ الطَّويلُ المُضْطَرِبُ.
وبَوْشٌ هَطَلَّعٌ: كَثيرٌ.
مع الدال
* فيه عُنْدُهِيَّةٌ: أي عُنْجُهِيَّةٌ.
(١٦) هكذا وردت الكلمة في الأصلين، ولعلها: «هزيلة»، وإن كانت كلمة «الشاة» للذكر والأنثى.
(١٧) وهذا أيضاً مما ورد في العين.
(١٨) هذه العنزهوة-في المعجمات-بمعنى الكبر لا العزوف عن اللهو.
(١٩) كما يُقال بالراء أيضاً، وقد ورد كذلك في بعض المعجمات.
(٢٠) في ك: يشبه، ومثله في التكملة واللسان والقاموس، وفي المحكم كالأصل.