مع الراء
* أهْمَلَه الخَليلُ (٢١). وحَكى الخارْزَنْجِيُّ: العِرْهَلُّ -بِزِنَةِ العِثْوَلِّ-:
الشَّديدُ من كلِّ شَيْءٍ، قال:
و أعْطاهُ عِرْهَلاًّ من الصُّهْبِ دَوْسَراً … أخا الرُّبْعِ أو قد كادَ للبُزْلِ يُسْدِسُ (٢٢)
والعِرْهَلُّ أيضاً: الفارغُ.
* الهَرَاعِلَةُ: اللِّئامُ، وهو أيضاً مُهْمَلٌ عنده (٢٣).
* الهُرْنُعُ (٢٤) والهِرْنِعَةُ (٢٥) والهُرْنُوْعُ: القَمْلَةُ الضَّخْمَةُ.
* أهْمَلَه الخَليلُ (٢٦) وحَكى (٢٧) الخارْزَنْجِيُّ (٢٦): جَمَلٌ عُرَاهِنٌ:
عَظِيمٌ.
* الهَيْعَرَةُ: الفاجِرَةُ، وقد هَيْعَرَتْ وتَهَيْعَرَتْ، وهذا ثُلاثِيٌّ (٢٨).
* العَبْهَرُ: النَّرْجِسُ، وقيل: الياسَمِيْنُ. والنّاعِمُ من كلِّ شَيْءٍ. والضَّخْمُ الخَلْقِ.
وجارِيَةٌ عَبْهَرَةٌ: رَقِيْقَةُ البَشَرَةِ ناصِعَةُ البَيَاضِ.
*جَمَلٌ عُرَاهِمٌ: عَظِيمٌ.
والعُرَاهِمُ والعُرْهُوْمُ: النّاعِمُ من كلِّ شَيْءٍ، وقال بعضُهم: يوصَفُ به
(٢١) ويعني بذلك مادة (عرهل) التي وردت في بعض المعجمات بالراء وفي بعضها بالزاي، وذكر في التكملة بعد ايراد المادة بالراء: أن الزاي لغة في كل هذا التركيب.
(٢٢) ورد البيت-بلا نسبة-في التهذيب والتكملة واللسان، وصدره في التاج بلا عزو أيضاً.
(٢٣) أي عند الخليل، واستدرك عليه في التكملة والقاموس.
(٢٤) ضبطت الكلمة في الأصلين ومطبوع المحكم بكسر الهاء والنون، وقد أثبتنا ما نص عليه في القاموس.
(٢٥) هذا هو الصواب في ضبط الكلمة وقد نص عليه في القاموس.
(٢٦) زيادة من ك، واستدرك على الخليل في التهذيب والصحاح والمحكم واللسان والقاموس.
(٢٧) زيادة يستدعيها السياق.
(٢٨) زيادة من ك، وقد مر في الصحيح الثلاثي-هعر-