باب العين والطاء
مع الدال
* عُطَارِدُ: كَوْكبٌ لا يُفارِقُ الشَّمْسَ. وعُطَارِدُ بن حاجِبِ بن زُرارَةَ.
والعَطْرَدَةُ: العُدَّةُ (١) والعَتَادُ. عَطْرِدْ هذا عندَكَ: اجْعَلْه (٢) عُطْرُداً.
وبنو عُطَارِد: اسْمُ أبي حَيٍّ.
والعَطَرَّدُ: الطَّويلُ، يَوْمٌ عَطَرَّدٌ، وسَفَرٌ عَطَرَّدٌ. ورَجُلٌ كذلك: أي نَجِيْبٌ، وكذلك السِّنَانُ المُذَلَّقُ.
مع الذال
* لَبَنٌ عُذَلِطٌ وعُذَالِطٌ -بمعنى الثاء، والجيم-: أي ثَخِيْنٌ.
* الذَّعْمَطَةُ: الذَّبْحُ الوَحِيُّ، يُقال: ذَعْمَطْتُه.
والذَّعْمِطُ (٣) من النِّساء: البَذِيَّةُ.
مع الثاء
* الثُّرَعْطِيْطَةُ: هي السَّخِيْنَةُ، والثُّرُعْطُطُ أيضاً.
*ولَبَنٌ عُثَالِطٌ وعُثَلِطٌ: أي خاثِرٌ حامِض.
(١) في اللسان: «العِدَة»، وتردد في القاموس بين «العِدَة» مصدر وَعَدَو «العُدَّة والعتاد».
(٢) في الأصل: «واجعله»، وقد حذفنا حرف العطف لزيادته وعدم وروده في ك.
(٣) هكذا وردت هذه الكلمة وبهذا الضبط في الأصلين، وفي العباب والقاموس: «الذَّعْمَطَة المرأة البذيئة».