مَعْنَاه: حَجَّه وغَلَبَه؛ من قَوْلهم: حاقَّه فَحَقَّه.
و ١ - في حَديثِ عليٍ (٦) -رضي اللهُ عنه -: «إذا بَلَغَ النِّسَاءُ نَصَّ الحِقَاقِ فالعَصَبَةُ أوْلَى بها». يعني: الإِدْراكَ؛ وهو أنْ تقولَ: أنا أحَقُّ؛ ويقولُونَ: نَحْنُ أَحَقُّ.
وَحَقَقْتُ ظَنَّه: مُخَفَّفٌ بمعنى التَّشْديد.
ويقولونَ: لَحَقُّ لا آتِيْكَ، رَفْعٌ بلا تَنْوينٍ.
وإنَّه لَحَقُّ عالِمٍ وحَاقُّ عالِمٍ، لا يُثَنّى ولا يُجْمَعُ.
والرَّجُلُ إذا خَاصَمَ في صِغَارِ الأشْياءِ قِيْلَ: «هو نَزْرُ الحِقَاقِ (٧)».
و ١٦ - في الحَديث (٨): «متى تَغْلُوا تَحْتَقُّوا». يقولُ كُلُّ واحِدٍ منهم: الحَقُّ في يَدي.
وما كانَ يُحَقُّكَ (٩) أنْ تَفْعَلَ كذا: أي ما يَحِقُّ لك.
وحَقَقْتُ العُقْدَةَ فانْحَقَّتْ: أي شَدَدْتَها فَانْشَدَّتْ.
وحَقَقْتُ الأمْرَ وأحْقَقْتُه: اذا كُنْتَ منه على يَقينٍ.
وحَقَّ اللهُ الأمْرَ.
وحَقَّ الأمْرُ نَفْسُه.
وحَقَقْتُ الرَّجُلَ (١٠) وأحْقَقْتُه: فَعَلْتَ به ما كانَ يَحْذَرُه.
وأحْقَقْتُ الرَّمِيَّةَ: قَتَلْتَها على المَكان.
وأحَقَّ القَوْمُ من الرَّبيع: سَمِنُوا (١١). وأحَقَّتِ النَّاقَةُ واسْتَحَقَّتْ: مِثْلُه.
(٦) غريب الحديث لأبي عبيد:٣/ ٤٥٧ والمعجمات.
(٧) كذا في الأصلين، ولكنها في المعجمات كلها وفي مجمع الأمثال:٢/ ٣٠٤ «نَزِقُ الحِقاق».
(٨) العين والتهذيب والمحكم والفائق:١/ ٣٠٠ واللسان والتاج.
(٩) هكذا ضبط الفعل في الأصل وأشار الناسخ إلى جواز كسر الحاء، وفي المحكم واللسان: يحقك-بفتح الياء وضم الحاء-.
(١٠) وفي المعجمات: حققت حَذَرَ الرجل.
(١١) كذا في الأصلين، وفي التهذيب والمحكم واللسان: أسمنوا، أي سمن ما لهم.