والحَرَّةُ: أرْضٌ ذاتُ حِجَارَةٍ سُوْدٍ، والجَميعُ: الحَرّاتُ والأحَرُّوْنَ (١٤٥) والحَرُّوْنَ والحِرَارُ.
والحُرُّ: وَلَدُ الحَيَّةِ اللَّطِيْفُ (١٤٦) في شِعْرِ الطِّرِمّاح (١٤٧).
والحُرُّ: نَقِيْضُ العَبْدِ. وفَرْخُ الحَمَام.
والحُرَّةُ: ضِدُّ الأمَةِ. والكَرِيْمَةُ.
وهو (١٤٨) حُرٌّ بَيِّنُ الحُرِّيَّةِ والحُرُوْرِيَّةِ والحَرُوْرِيَّةِ (١٤٩) والحَرَارَةِ والحَرَارِ.
والحُرِّيَّةُ من النّاسِ: خِيَارُهم.
وحُرُّ كُلِّ شَيْءٍ: أعْتَقُه.
وحُرُّ الوَجْهِ: ما بَدَا من الوَجْنَةِ.
وحُرُّ الذِّفْرى (١٥٠): مَجَالُ القُرْطِ.
والحُرَّةُ والحُرُّ: الرَّمْلَةُ الطَّيِّبَةُ.
وحُرُّ الدّارِ: وَسَطُها.
ولَيْلَةُ حُرَّةٍ: لَيْلَةُ غَلَبَةِ المَرْأَةِ الزَّوْجَ (١٥١)
وتَحْرِيرُ الكِتَابَةِ: إقامَةُ حُرُوْفِها.
(١٤٥) ورد الجمع بفتح الهمزة في الأصلين والقاموس، وروي فتح الهمزة في المحكم عن ثعلب، وباقي المعجمات على الكسر.
(١٤٦) في التهذيب والمحكم واللسان والتاج: اللطيفة.
(١٤٧) وهو قوله:
منطوٍ في مستوى رجبةٍ كانْطواء الحُرِّ بين السِّلامْ يراجع ديوانه:٤٢٦، كما تراجع المعجمات في روايات أخرى لصدر البيت.
(١٤٨) زيادة من المقاييس يستدعيها السياق لم ترد في الأصلين.
(١٤٩) كلمة (والحَرورية) لم ترد في ك.
(١٥٠) هكذا في الأصلين، وفي المعجمات كلها: حُرَّةُ الذفرى.
(١٥١) أي لم تمكِّن زوجها منها كما في التاج.