وأحْرَارُ البُقُوْلِ: ما يُؤْكَلُ غَيْرَ مَطْبُوْخٍ. وحُرِّيَّةُ البَقْلِ: مِثْلُه.
وسَحَابَةٌ حُرَّةٌ: تُوْصَفُ بكَثْرَةِ المَطَرِ.
والمُحَرَّرُ: النَّذِيْرَةُ في خِدْمَةِ الكَنِيْسَةِ.
وحَرّانُ: بَلَدٌ.
وحَرُوْرَاءُ: مَوْضِعٌ.
وسَاقُ حُرٍّ: طائرٌ.
والحُرُّ في قَوْلِه (١٥٢):
لَيْسَ هذا مِنْكِ ماوِيَّ بِحُرْ … (١٥٣)
أي: بِحَسَنٍ.
والحُرُّ: وَلَدُ الظَّبْي. وهو من الفَرَسِ: سَوَادٌ في ظاهِرِ أُذُنَيْه.
والحَارُّ: شَعَرُ المَنْخَرَيْنِ.
وحَرْ (١٥٤): زَجْرٌ للحِمارِ (١٥٥)
ومُحَرَّرُ دارِمٍ: ضَرْبٌ من الحَيّاتِ.
والحُرّانِ: كَوْكَبَانِ أَبْيَضَانِ بين العَوَائِذِ والفَرْقَدَيْنِ.
والمُحِرُّوْنَ: المُعْطِشُونَ الذين عَطِشَتْ إبِلُهم.
والحُرّانِ: أَخَوَانِ حُرٌّ وأُبَيٌّ.
ورَجُلٌ حَرِحٌ (١٥٦): مُوْلَعٌ بالأحْرَاح. وأصْلُ الحِرِ: حِرْحٌ.
(١٥٢) يعني قول طرفة بن العبد.
(١٥٣) وصدر البيت:
لا يكن حبكِ داءً قاتلاً ديوان طرفة:٤٥.
(١٥٤) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وهي في المحكم والتكملة بكسر الراء المشددة، وفي القاموس: الحَرُّ زَجْرٌ.
(١٥٥) في القاموس: «زجر للبعير»، وعلَّق في التاج: «الصواب: للعير».
(١٥٦) ضبطت الكلمة في الأصل بسكون الراء، وقد أثبتنا ما ورد في ك، وهو الذي نصَّ عليه في القاموس.