رح:
الرَّحَحُ: انْبِسَاطُ الحافِرِ وعِرَضُ القَدَمِ.
وتَرَحْرَحَتِ الفَرَسُ: فَحَّجَتْ قَوائمَها لِتَبُوْلَ.
ورَحْرَحَانُ: مَوْضِعٌ.
وإنَاءٌ رَحْرَحَانٌ (١٥٧) ورَحْرَحٌ: واسِعٌ، ورَحْرَاحٌ: مِثْلُه.
الحاء واللام
حل:
حَلَّ يَحُلُّ حُلُوْلاً: نَقِيْضُ الارْتِحالِ. والمَحَلُّ: نَقيضُ المُرْتَحَلِ.
وحَلَلْتُ رَحْلي وَأَحْلَلْتُ (١٥٨) والحِلَّةُ: قَوْمٌ نُزُوْلٌ. والمَحَلَّةُ: المَكانُ يَنْزِلُونَ فيه. والمَحَلُّ: مَصْدَرٌ كالحُلُوْلِ والحَلِّ. وفي المَثَلِ (١٥٩): «يا حامِلُ اذْكُرْ حَلاًّ». ورَوْضَةٌ مِحْلالٌ: أكْثَرَ القَوْمُ الحُلُوْلَ بها. والحُلُوْلُ والحِلالُ والحُلاّلُ والحُلَّلُ: جَمَاعَةُ الحالِّ. وهو في حِلَّةِ صِدْقٍ ومَحَلَّةِ صِدْقٍ.
وحَلَلْتُ العُقْدَةَ فَانْحَلَّتْ.
ومَنْ قَرَأَ (١٦٠): «يَحْلُلْ» عليه غَضَبي (١٦١) يقول: يَنْزِل. ومَنْ قَرأ:
{(يَحْلِلْ)} يقول: يَجِب.
وحَلَّ الدَّيْنُ عليه مَحِلاًّ: وَجَبَ.
ويَحِلُّ الهَدْيُ يَوْمَ النَّحْرِ بمِنىً.
(١٥٧) وردت كلمة «رحرحان» بضم النون وبلا تنوين في اللسان والقاموس.
(١٥٨) زيادة من ك.
(١٥٩) المثل بنص الأصل في أمثال أبي عبيد:٢١٨ ومجمع الأمثال:٢/ ٣٧٥ وفيه روايات أُخرى مذكورة في المعجمات ك (يا عاقد) و (يا حابل) و (يا حالف).
(١٦٠) كلمة (قرأ) سقطت من ك.
(١٦١) سورة طه ٨١/، والقراءة المتداولة بكسر اللام.