والإِحْلِيْلُ: مَخْرَجُ البَوْلِ من الذَّكَرِ، واللَّبَنِ من طُبْيِ الفَرَسِ وخِلْفِ النّاقَةِ.
والمَحَالُّ: الغَنَمُ الذي يَنْزِلُ اللَّبَنُ في ضَرْعِها من غَيْرِ نِتَاجٍ، الواحِدَةُ مُحِلٌّ.
وبَعِيْرٌ أحَلُّ: في عُرْقُوْبَيْه حَلَلٌ: أي ضَعْفٌ.
والحِلَّةُ: شَجَرَةٌ شَاكَةٌ أَصْغَرُ من القَتَاد.
والمُحِلاّتُ: آلاتُ السَّفَر.
والمُحِلُّ من النُّوْقِ: التي تُنْزِلُ دِرَّتَها من غَيْرِ فَحْلٍ، أحَلَّتْ إحْلالاً.
والحَلَّةُ: القِطْعَةُ من الحَرَّةِ السَّوْداءِ.
والحُلاّنُ: الجَدْيُ، وقيل: الحَمَلُ، والجَميعُ: الحَلالِيْنُ.
وقَتِيْلٌ حُلاّنٌ وحُلاّمٌ: أي باطِلٌ دَمُه.
والحُلاّنُ: أنْ لا تَقْدِرَ على ذَبْحِ الشّاةِ وغيرِها فَتَطْعَنَها من حيثُ تُدْرِكُها.
وقيل: هو البَقِيْرُ الذي يَحِلُّ لَحْمُه بِذَبْحِ أُمِّه.
والحَلِيْلُ: مِثْلُ الحَلال.
والفَرَسُ الذي يُدْخَلُ بين فَرَسَيْنِ في الرِّهان: المُحَلِّلُ.
وابْنُ المُحِلِّ: هو ابنُ قُدَامَةَ بنِ الأسْوَدِ في شِعْرِ ابنِ فَسْوَةَ (١٦٨)، و (١٦٩) له حَدِيْثٌ.
واحْلِيْلاءُ: اسْمُ مَوْضِعٍ.
وحَلَّتِ المَرْأَةُ: خَرَجَتْ من العِدَّةِ.
لح:
الإِلْحَاحُ: الإِقْبَالُ على الشَّيْءِ من غَيْرِ فُتُوْرٍ، رَجُلٌ (١٧٠) مُلِحٌّ مِلْحَاحٌ.
(١٦٨) وهو قوله:
ولولا دواء ابن المحل وعلمه هررت إذا ما الناس هَرَّ كلابُها الحيوان:٢/ ١١، وتراجع القصة فيه وفي عيون الأخبار:٢/ ٨٠.
(١٦٩) زيادة من ك.
(١٧٠) في ك: ورجلٌ.