وألَحَّ السَّحَابُ بالمَطَرِ: دامَ.
وتَلَحْلَحَ القَوْمُ: أقامُوا بمَكانِهم فلم يَبْرَحُوا.
واللِّحَّةُ: بَقْلَةٌ يُقال لها لِحَّةُ التَّيْسِ.
وخُبْزَةٌ لَحْلَحَةٌ: يابِسَةٌ.
ولَحِحَتْ عَيْنُه: الْتَصَقَتْ، ومنه: ابنُ عَمِّي لَحّاً؛ وابنُ عَمٍّ لَحٍّ.
وقَتَبٌ مِلْحَاحٌ: لازِمٌ للظَّهْرِ.
والمِلْحَاحُ: الذي يَعَضُّ.
وألَحَّ الرَّجُلُ إلْحَاحاً: هَرَبَ سعياً.
ورَجُلٌ مُلَحْلَحٌ: سَيِّدٌ.
ومَكانٌ لَحْلَحٌ ولاحٌّ: أي ضَيِّقٌ.
الحاء والنون
حن:
الحِنُّ: حَيٌّ من الجِنِّ تُنْسَبُ اليهم الكِلابُ السُّوْدُ.
ورَجُلٌ مَحْنُوْنٌ /٦٠ أ: مَجْنُوْنٌ.
وحَنِيْنُ النّاقَةِ: صَوْتُها. ونِزَاعُها إلى وَلَدِها (١٧١)
والحَنَانُ: الرَّحْمَةُ. وكذلك التَّحَنُّنُ. وحَنَانَيْكَ يا رَبّ وحَنَانَكَ.
وحَنَّةُ: أُمُّ مَرْيَم.
وحَنَّةُ الرَّجُلِ: زَوْجَتُه.
والحَنَّةُ (١٧٢): خِرْقَةٌ تَلْبَسُها المَرْأَةُ.
والاسْتِحْنانُ: الاسْتِطْرَابُ.
والمُسْتَحِنُّ: الذي اسْتَحَنَّه الشَّوْقُ الى أُلاّفِهِ فَحَنَّ.
(١٧١) وزاد في التهذيب: من غير صوتٍ.
(١٧٢) وذكر الأزهري أنها تصحيف «الخَبَّة» بالخاء المعجمة.