الحاء والقاف والدال
قحد:
القَحَدَةُ (٣٩): أصْلُ السَّنَام، وَالمَقْحَدُ (٤٠): مِثْلُه.
وناقَةٌ مِقْحادٌ: عَظيمَةُ القَحَدَةِ، وقَحَدَتِ النّاقَةُ وأقْحَدَتْ.
حقد:
الحِقْدُ: إمْساكُ العَدَاوةِ في القَلْب لِوَقْت الفُرْصَةِ، حَقَدَ يَحْقِدُ ويَحْقُدُ، فهو حَقُوْدٌ، وحَقِدٌ (٤١) لُغَةٌ.
وحَقِدَ المَعْدِنُ: لم يُصَبْ فيه فِضَّةٌ.
وأحْقَدَ الرَّجُلُ: انْقَطَعَ رِكازُهُ.
والمَحَاقِدُ: المَعَاسِرُ. ورَجُلٌ حَقِدٌ وحاقِدٌ: أي عَسِرٌ.
والمَحْقِدُ: المَحْتِدُ، رَجَعَ عَبْدُ سَوْءٍ إلى مَحْقِدِه. وهو الوَطَنُ أيضاً.
والحَقُوْدُ والمُحْقِدُ: النّاقَةُ تُلْقي وَلَدَها وعليه شَعَرٌ.
وحَقَدَتِ النّاقَةُ: امْتَلأَتْ سِمَناً وشَحْماً.
قدح:
القَدَحُ: من الآنِيَةِ، جَمْعُه: أقْدَاحٌ.
والقَدَّاحُ: الرَّخْصُ من القَضْبِ وغيرهِ. وحَجَرُ النّارِ.
والقَدْحُ: قَدْحُ الزَّنْدِ بالقَدّاح. والمِقْدَحُ: الحَدِيْدَةُ يُقْدَحُ بها.
والقَدْحُ: فِعْلُ القادِحِ. والقِدْحَةُ: اسْمٌ مُشْتَقٌّ من الاقْتِدَاح.
والقَدْحُ: أُكَالٌ يَقَعُ في الشَّجَرِ والسِّنِّ، وهي القَوَادِحُ.
(٣٩) وردت الكلمة في الأصلين بسكون الحاء، ونص على التحريك في اللسان والقاموس.
(٤٠) وفي التكملة والقاموس: المَقْحَدَة.
(٤١) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، ولم نجدها في المعجمات، ولعل الصواب: «حَقِدَ».