و «أبْصِرْ وَسْمَ قِدْحِك (٤٩)» أي اعْرِفْ نَفْسَكَ.
حدق:
الحَدَقُ: جَمَاعَةُ الحَدَقَةِ: وهي سَوَادُ العَيْنِ، والحِدَاقُ: جَمْعٌ.
والحَدِيْقَةُ: أرْضٌ ذاتُ شَجَرٍ مُثْمِرٍ، وجَمْعُها: حَدَائقُ. ومن الرِّياض: كُلُّ رَوْضَةٍ قد أحْدَقَ بها حاجِزٌ أو أرْضٌ (٥٠) مُرْتَفِعَةٌ.
وكُلُّ ما اسْتَدارَ بِشَيْءٍ فقد أحْدَقَ به، وحَدِقَ به (٥١): لُغَةٌ، وحَدَّقَ -أيضاً- واحْدَوْدَقَ به: بمعنىً.
والتَّحْدِيْقُ: شِدَّةُ النَّظَرِ.
والحَدَقُ: شَجَرٌ-في لُغَةِ هُذَيْلٍ-شاكَةٌ مُوْرِقَةٌ. وهو-أيضاً-:
الباذِنْجَانُ.
دحق:
الدَّحْقُ: أنْ (٥٢) تَقْصُرَ يَدُ الرَّجُلِ عن تَنَاوُلِ الشَّيْءِ.
وفي الشَّتْم: أدْحَقَه اللَّهُ: أي باعَدَه عن الخَيْرِ.
ورَجُلٌ دَحِيْقٌ: مُنَحّىً عن النّاس.
ودَحَقَتِ الرَّحِمُ: رَمَتْ بالماءِ فلم تَقْبَلْه.
ودَحَقَتِ المَرْأةُ والنّاقَةُ بِرَحِمِها تَدْحَقُ: إِذا أخْرَجَتْ رَحِمَها بعد النِّتاج فلا تَنْجُو منه. وكُلُّ ذاتِ رَحِمٍ تَدْحَقُ.
(٤٩) وردت الجملة في التهذيب والتكملة واللسان والتاج، وسماها في الأساس مثلاً، وأوردها في المستقصى:١/ ١٨.
(٥٠) كذا في الأصل والتهذيب واللسان والتاج، وفي ك ومطبوع المحكم: وأرضٌ.
(٥١) هكذا ضبط الفعل في الأصلين، والمذكور في المعجمات: حَدَق بفتح الحاء والدال.
(٥٢) كلمة (أنْ) سقطت من ك.