العين والنون
عن:
العُنَّة: حَظيرةٌ من شجر.
وأعطيتُه عَيْنَ عُنَّةٍ: أي خَصَصْته به.
ورأَيتُهُ عَيْنَ عُنَّةٍ: أي الساعةَ من غير أن طلبته، وقيل: أوَّلُ عائنة.
واعْتَنَنْتُ (٨٧) لِعُنَّةٍ: أي تَعَرَّضت لشيء لا أعرفه.
والعُنَّة: الحَبْل يُلقى عليه القَديد (٨٨). والعَطْفَة أيضاً.
وعَنَّ عُنوناً وعَنّاً وعَنَناً واعْتَنَّ أيضاً: اعترض.
وعُنِّنَ العِنِّينُ عن امرأته، وهو بَيِّنُ العِنِّينة والعَنَانة، وكل مَعْنونٍ محبوس، وهو عِنِّينٌ عن القتال وغيره أيضاً.
وعَنَّ به: مَدَّ به (٨٩).
وعَنَّ به كلَّ مَلْوى: لَوى به.
وعَنَنْتُ الكتابَ عَنّاً وعُنواناً، والأصل في العُنوان: ما ظهر من الشيء.
(٨٧) في الأصل: واعتنيت، وما أثبتناه من ك، وهو الصواب.
(٨٨) ويرى الأزهري في تهذيبه ١/ ٣٦ أن العنة بمعنى الحبل خطأ.
(٨٩) كذا في الأصلين، وربما كان «مر به» فيكون تخريجه ممكناً، ولم أعثر في المعجمات على هذا الاستعمال.