قحر:
القَحْرُ: المُسِنُّ وفيه بَقِيَّةٌ.
ويُقال للشَّرُوْبِ القَصِيْرِ: قُحَارِيَةٌ.
وما أشَدَّ قُحَارِيَتَه: أي غَضَبَه وخُصُوْمَتَه.
وشَيْخٌ إنْقَحْرٌ: مُسِنٌّ.
الحاء والقاف واللام
حقل:
الحَقْلُ: الزَّرْعُ إِذا تَشَعَّبَ وَرَقُه من قَبْلِ أنْ تَغْلُظَ سُوْقُه. أحْقَلَتِ الأرْضُ.
وأحْقَلَ الزَّرْعُ.
والمُحَاقَلَةُ: بَيْعُ الزَّرْعِ قَبْل بُدُوِّ صَلاحِه؛ ونُهِيَ عنها (٩٩). والمُحَاقِل:
المُزَارِعُ.
والحَقِيْلَةُ: ماءُ الرُّطْبِ في الأمْعَاءِ.
والحَقْلَةُ (١٠٠): حُسَافَةُ التَّمْرِ و (١٠١) ما بَقِيَ من نُفَاياتِه.
والحَوْقَلُ: الشَّيْخُ إِذا فَتَرَ عن النِّكاح.
والحَوْقَلَةُ: سُرْعَةُ المَشْي. وهو-أيضاً-: الغُرْمُوْلُ اللَّيِّنُ (١٠٢)، والقارُوْرَةُ الطَّويلةُ العُنُقِ (١٠٣) تكونُ مَعَ السَّقّائين.
وحَقِيْلٌ: جَبَلٌ، ويُقال: مَوْضِعٌ بالبادِيَةِ. ومَتْنٌ من الأرْضِ لا يَبْلُغُ أنْ
(٩٩) ورد النهي-نصاً أو إشارة-في غريب أبي عبيد:١/ ٢٢٩ والتهذيب والمقاييس والصحاح والفائق:١/ ٢٩٨، واللسان والتاج.
(١٠٠) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وبكسر الحاء في التهذيب والتكملة والقاموس.
(١٠١) زيادة من التهذيب والتكملة واللسان والتاج.
(١٠٢) في التهذيب: «الحوقلة بالقاف بهذا المعنى خطأ»، «والصواب الحوفلة بالفاء».
(١٠٣) وفي المقاييس: «أما قولهم للقارورة حوقلة، فالأصل الحوجلة، ولعل الجيم أبدلتْ قافاً».