و ١٦ - في القُنُوْتِ: «إنَّ عَذَابَكَ بالكُفَّارِ (١١٨) مُلْحِقٌ». -بالكَسْر-.
والمُلْحَقُ: الدَّعِيُّ المُوَصَّلُ بِغَيْرِ أبيه.
والمِلْحَاقُ: التي لا تَكادُ الإِبِلُ تَفُوْقُها في السَّيْرِ. وتَلاحَقَتِ الرُّكْبَانُ والرِّكَابُ.
ولِحَاقُ القَوْسِ: القِرَابُ الذي يكونُ فيه.
ولاحِقٌ: اسْمُ فَرَسٍ في الجاهليَّة.
حلق:
الحَلْقُ: مَسَاغُ الطَّعَامِ والشَّرَابِ في المَرِيءِ والحُلْقُوْمِ، وجَمْعُهُ: حُلُوْقٌ وحُلُقٌ. وحَلَقَه: ضَرَبَه فأصَابَ حَلْقَه.
والحَلْقُ: في الشَّعَرِ. وجَمْعُ حالِق الرَّأْسِ: حَلَقَةٌ، مِثْلُ كاتِبٍ وكَتَبَةٍ.
والمَحَالِقُ من الثِّيَابِ: الأكْسِيَةُ التي تَحْلِقُ الشَّعَرَ من خُشُوْنَتِها، الواحِدُ:
مِحْلَقٌ.
وعَنْزٌ مَحْلُوْقَةٌ: جُزَّ شَعَرُها. وهذه حُلاقَةُ المِعْزَى.
والمُحَلَّقُ: مَوْضِعُ حَلْقِ الرَّأْسِ بِمنىً (١١٩).
والحَلَقُ (١٢٠): نَبَاتٌ لِوَرَقِه حُمُوْضَةٌ، يُخْلَطُ بالوَسْمَةِ للخِضَابِ، الواحِدَةُ: حَلَقَةٌ.
والحالِقُ: المَشْؤُوْمُ، والحالُوْقَةُ: مِثْلُه، يَحْلِقُ قَوْمَه: يَقْشِرُهُم. وفي
(١١٨) وفي المحكم واللسان: «بالكافرين»، وكالأصل في التهذيب والمقاييس والصحاح والأساس والقاموس.
(١١٩) في ك: بمعنى.
(١٢٠) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين وفي مطبوع التهذيب، وضبطت في مطبوع المحكم بضم الحاء وتشديد اللام المفتوحة، وفي التكملة واللسان والقاموس بفتح الحاء وسكون اللام. ومثله الأمر في الواحدة منه.