والأحْقَافُ في القُرْآنِ: جَبَلٌ مُحِيْطٌ بالدُّنْيَا فيما يُقال.
والمِحْقَفُ: الذي لا يأكُلُ ولا يَشْرَبُ، وكأنَّه مَقْلُوبُ قَفَحَ.
قحف:
القِحْفُ: الذي فوق الدِّماغ من الجُمْجُمَة، والجَميعُ: الأقْحَافُ والقِحَفَةُ. والقَحْفُ: قَطْعُ القِحْفِ أو كَسْرُه، رَجُلٌ مَقْحُوْفٌ.
والقَحْفُ: شِدَّةُ الشُّرْبِ. وقال امْرُؤُ القَيْس لمّا قُتِلَ أبوه وهو على الشَّرَاب: «اليَوْمَ قِحَافٌ وغَداً نِقَافٌ (١٤٧)».
والقاحِفُ من المَطَرِ: كالقاعِفِ (١٤٨)؛ إذا جاءَ مُفَاجَأَةً فَاقْتَحَفَ كُلَّ شَيْءٍ.
ومَرَّ الشَّيْءُ مُضِرّاً مُقْحِفاً: أي مُقَارِباً.
والمِقْحَفَةُ: المِذْرَاةُ يُقْحَفُ بها الحَبُّ أي يُذَرّى.
ويقولونَ (١٤٩): «هو أفْلَسُ من ضَارِبِ قِحْفِ رَأْسِه ولِحْفِ اسْتِه» وهو شَقُّه.
قفح:
قَفَحَتْ (١٥٠) نَفْسُه عن كذا: أي عافَه.
وعَجَاجَةٌ قَفْحَاءُ: وهو أنْ تَرَى شُعُوْباً تَتَشَعَّبُ منها.
والقَفِيْحَةُ: الزُّبْدَةُ يُحْلَبُ (١٥١) عليها الشَّاةُ.
(١٤٧) عُدَّت هذه الجملة مثلاً في المعجمات ومجمع الأمثال:٢/ ٣٨٦.
(١٤٨) في ك: كالقاحف.
(١٤٩) ونص القول أو المثل في الأساس والمستقصى:١/ ٢٧٥ والتكملة والقاموس: «هو أفلس من ضارب قحف استه» وزاد في المستقصى: «ويُروى: لحف استه ولقف استه».
(١٥٠) ضبط الفعل في الأصلين بكسر الفاء، وقد أثبتنا ما ورد في المعجمات ونص عليه في القاموس.
(١٥١) كذا في الأصلين، ولعل الصواب: «تحلب» كما في التكملة والقاموس.