والمِجْدَحُ: سِمَةٌ لها ثَلاثَةُ أطْرافٍ. جَدَحْتُ (٣١) البَعِيْرَ.
وزَجْرُ المَعَزِ: جِدِحْ.
الحاء والجيم والظاء
جحظ:
الجاحِظَتَانِ (٣٢): حَدَقَتا العَيْنِ إِذا كانَتَا خارِجَتَيْنِ، رَجُلٌ جاحِظٌ، وقَوْمٌ جُحَّظٌ (٣٣).
وجَحَّظَ لي (٣٤) بِبَصَرِه: أي حَدَّدَه (٣٥).
الحاء والجيم والذال
مَذْحِجٌ:
أكَمَةٌ حَمْرَاءُ في اليَمَنِ. وبه سُمِّيَتْ مَذْحِج.
الحاء والجيم والراء
حجر:
الحَجَرُ: مَعْروفٌ، يُجْمَعُ على الأحْجَارِ والحِجَارِ (٣٦).
ورُمِيَ فلانٌ بِحَجَرِه: أي بِقِرْنٍ مِثْلِه.
والحَجَرَانِ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ.
والحِجْرُ: حَطِيْمُ مَكَّةَ؛ وهو المُدَارُ بالبَيْتِ كأنَّه حُجْرَةٌ.
(٣١) وفي المقاييس والتكملة والقاموس: أجدحتُ البعير.
(٣٢) في الأصلين: «الجاحظان»، وقد أثبتنا ما ورد في الصحاح واللسان والتاج. وفي بعض المعجمات: «الجحاظان».
(٣٣) ونص على تشديد الحاء في التاج.
(٣٤) وفي الأساس: جحَّظ إليَّ.
(٣٥) في ك: جَدَّده.
(٣٦) كلمة (والحجار) سقطت من ك.