الحاء والجيم والنون
حجن:
الحَجَنُ: اعْوِجاجُ الشَّيْءِ الأحْجَنِ حتّى المِنْقارِ والأُنُوْفِ والشَّعَرِ التي (١٠٢) جُعُودَتُه في أطرَافِه. وفَرَسٌ حَجْناءُ.
والمِحْجَنُ: عَصاً في طَرَفِها عُقّافَةٌ. والفِعْلُ منها: الاحْتِجَانُ.
ويُقال للرَّجُلِ إِذا اخْتَصَّ شَيْئاً دون أصحابه: احْتَجَنَهُ لِنَفْسِه.
وحَجَنْتُه عنه: صَدَدْتَه.
واحْتَجَنْتُ عليه حُجْنَةً (١٠٣): أي حَجَرْتَ عليه.
والغَزْوَةُ الحَجُوْنُ: التي يُظْهِرُ غيرَها ثمَّ يُخَالِفُ إلى ذلك المَوْضِعِ (١٠٤).
وقيل: هي البَعِيْدَةُ.
وفلانٌ مِحْجَنُ مالٍ: أي حَسَنُ القِيَامِ عليه.
واحْتِجانُ المالِ: إصْلاحُه.
والحَجُوْنُ: الكَسْلانُ.
والحَجَنُ في (١٠٥) الدّابَّةِ: الإِقْعادُ، وهو عَيْبٌ في الرِّجْلِ.
وتَيْسٌ أحْجَنُ: أشْعَرُ السّاقِ.
وأحْجَنَ الثُّمَامُ: إِذا خَرَجَتْ حُجْنَتُه وهي أمَاصِيخُه.
والمُحْجَنُ من الزَّرْعِ: حيثُ انْحنى بين السُّنْبُلِ والسّاقِ.
والحُجَنُ (١٠٦): قُضْبَانُ الكَرْمَةِ التي فيها العِنَبُ.
(١٠٢) كذا في الأصلين.
(١٠٣) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، ووردت في مطبوع المقاييس بفتح الحاء.
(١٠٤) وفي التاج: «والصواب: إلى غير ذلك الموضع».
(١٠٥) ضبطت الكلمة في الأصلين بفتح الحاء وسكون الجيم، وقد أثبتنا ما نص عليه في القاموس.
(١٠٦) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل، وفي ك بفتحٍ فسكون، وفي المحكم واللسان بالتحريك وقالا: «واحدته حَجَنَة».