والحُضَارُ (١٨): داءٌ يكونُ في الإِبل.
والحَضْرُ (١٩) من الرِّجال: الذي يَتَعَرَّضُ لِطَعَامِ القَوْمِ وهو عنه غَنِيٌّ.
والحَضْرُ: قَصْرٌ.
ومَحْضُوْرَاءُ: ماءٌ من مِيَاهِ العَرَب.
رحض:
الرَّحْضُ: الغَسْلُ، ثَوْبٌ رَحِيْضٌ ومَرْحُوْضٌ. والرّاحِضُ: الغَسّالُ.
والمِرْحَضَةُ: شَيْءٌ يُتَوَضَّأُ فيه. والمِرْحَاضُ: خَشَبَةُ الغَسّالِ، والمُغْتَسَلُ.
والرُّحَضَاءُ: عَرَقُ الحُمّى، رُحِضَ الرَّجُلُ.
والرَّحْضُ: الشَّنَّةُ والمَزَادَةُ الخَلَقُ.
حرض:
التَّحْرِيْضُ: التَّحْضِيْضُ.
والحُرْضُ: الأُشْنَانُ. والمِحْرَضَةُ: الوِعَاءُ للحُرْضِ. والحَرَّاضُ: الذي يُحْرِقُه. والمَوْضِعُ: الحُرّاضَةُ (٢٠).
و {حَتّى تَكُونَ حَرَضاً} (٢١): أي مُحْرَضاً (٢٢) يُذِيْبُكَ الهَمُّ. وهو الكالُّ الضَّعيفُ الذي أشْرَفَ، ورِجَالٌ أحْرَاضٌ.
(١٨) وضَبْطُه بفتح الحاء كما في بعض المعجمات المطبوعة وهم.
(١٩) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين ونص على ذلك في التاج، ولكنها بفتح الحاء وكسر الضاد وضمها في نص القاموس.
(٢٠) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، ونص على ضم الحاء في الأساس وقال: هو سوق الحُرض، ولكنها في المعجمات بفتح الحاء ونصَّ على ذلك في القاموس.
(٢١) سورة يوسف ٨٥/.
(٢٢) وقال في القاموس: هو «كمعظَّم» أي بتشديد الراء، وعلَّق في التاج: «وضَبْطُ الصحاح يقتضي أن يكون كمُكْرَم».