الخارْزَنْجيُّ: الحِضْفُ: الحَيَّةُ، وهو الحِضْبُ.
حفض:
الحَفَضُ (٥٤): القَعُوْدُ بما عليه، وقيل: هو الجُوَالِقُ فيه المَتَاعُ، وقيل:
عَمَدُ الأخْبِيَةِ.
والحَفَضُ: صِغَارُ الإِبِل أَوَّلَ ما تُرْكَبُ، وجَمْعُه: أحْفاضٌ.
وحَفَضْتُ الشَّيْءَ أحْفِضُه حَفْضاً وحَفَّضْتُه تَحْفِيْضاً: أي ألْقَيْتُه وطَرَحْتُه.
والحَفْضُ: عَطْفُ الشَّيْءِ.
وحُفِّضَتْ أرْضُنا، وأرْضٌ مُحَفَّضٌ: أي يابِسَةٌ.
الحاء والضاد والباء
حضب:
قُرِئ: «حَضَبُ» جَهَنَّمَ (٥٥) يَعْني: وَقُوْدَها.
والحَضْبُ: حَيَّةٌ بَيْضاءُ (٥٦)، وجَمْعُه: أحْضَابٌ. وصَوْتُ القَوْس (٥٧). وهو عِدَادُها أيضاً. وانْقِلابُ وَتَرِها. وكذلك انْقِلابُ الحَبْلِ من المَحَالَةِ، وبَكْرَةٌ حَضُوْبٌ.
وحِضْبُ الوادي وحِضْنُه: واحِدٌ.
وتَحَضَّبَ الرَّجُلُ: أَخَذَ في طَرِيْقِ حَزْنٍ وتَرَكَ البَعِيدَ. وهو مَأْخُوْذٌ من
(٥٤) ضبطت الكلمة في الأصلين بسكون الفاء، وقد أثبتنا ما ورد في المعجمات ونصَّ عليه في القاموس.
(٥٥) سورة الأنبياء ٩٨/، والقراءة المتداولة بالصاد المهملة.
(٥٦) الحية البيضاء هي الحضب بفتح الحاء وكسرها، ووردت في الأصل في (حضف) بكسر الحاء.
(٥٧) صوت القوس هو الحضب بكسر الحاء وضمها في المعجمات، ونص على كسر الحاء في الصحاح وعلى الوجهين في القاموس.