الحاء والصاد والراء
حصر:
الحَصَرُ: ضَرْبٌ من العِيِّ، حَصِرَ فلانٌ.
وحَصِرَ صَدْرُه يَحْصَرُ حَصَراً: ضاقَ.
والحِصَارُ: الموضِعُ الذي يُحْصَرُ فيه الانسانُ، تقول: حَصَرُوْه وحاصَرُوه.
والإِحْصَارُ: أنْ يَحْصِرَ الحاجَّ عن بُلُوْغِ المَنَاسِكِ مَرَضٌ أو نحوُه.
والحَصِيْرُ: المَحْصُوْرُ المَحْبُوْسُ. وهو المَلِكُ المَحْجُوْبُ أيضاً.
والحَصُوْرُ -كالهَيُوْبِ-: المُحْجِمُ عن الشَّيْءِ. وهو أيضاً: الذي يَحْبِسُ (٩) رِفْدَه عن النَّدامى.
ورَجُلٌ حَصُوْرٌ وحَصِيْرٌ: لا يَشْرَبُ (١٠).
والحُصْرُ: اعْتِقالُ البَطْنِ، وصاحِبُه: مَحْصُوْرٌ، وقيل: لا يُقال إلاَّ في البَوْل.
والحَصِرُ بالسِّرِّ: الكَتُوْمُ له.
والحَصِيْرُ: سَفِيْفَةٌ (١١) من بَرْدِيٍّ.
وحَصِيْرُ الأرْضِ: وَجْهُها، والجَميعُ: الحُصُرُ، والعَدَدُ: أحْصِرَةٌ.
والحَصِيْرُ: فِرِنْدُ السَّيْفِ. وهو الطَّريقُ أيضاً، وتَحَصَّرْتُ الطَّريقَ:
رَكبْتُه.
والحَصِيْرُ: العَصَبَةُ التي تَبْدو (١٢) في جَنْبِ الفَرَسِ بين الصِّفَاقِ والأضْلاع.
(٩) في ك: تحبس.
(١٠) في القاموس: لا يشرب الشراب بخلاً.
(١١) وفي المحكم واللسان والتاج: سقيفة، ولعلها تصحيف.
(١٢) في ك: يبدو.