والحِصَارُ: حَقِيْبَةٌ تُلْقَى على البَعير، يُقال: احْتَصَرْتُ البَعيرَ، والحِصْرَةُ والحُصْرَةُ: كذلك.
والحَصُوْرُ من الغَنَم: الضَّيِّقَةُ الإِحْلِيْل.
صحر:
الصَّحْرَاءُ: الفَضَاءُ الواسِعُ، أصْحَرَ القَوْمُ: بَرَزُوا، والجَميعُ:
الصَّحَارِي، والصَّحَارى: لُغَةٌ، وجَمْعُ الصَّحْراءِ: صُحْرٌ (١٣).
وأبْرَزَ ما في نَفْسِه صُحَاراً (١٤): أي مُجَاهَرَةً.
و «ألْفَيْتُه صَحْرَةَ بَحْرَةَ (١٥)» أي عِيَاناً ومُوَاجَهَةً، ويُضَمُّ أيضاً.
والأصْحَرُ: لَوْنٌ أبْيَضُ مُشْرَبٌ حُمْرَةً، وحِمَارٌ أصْحَرُ اللَّوْنِ، والمَصْدَرُ: الصُّحْرَةُ والصَّحَرُ (١٦).
واصْحَارَّ النَّبَاتُ: أَخَذَتْ فيه الصُّفْرَةُ والحُمْرَةُ.
واصْحَارَّ الزَّرْعُ: إذا احْمَرَّ السَّنَابِلُ.
والصَّحِيْرُ: من صَوْتِ الحَمِيْرِ (١٧) أشَدُّ من الصَّهِيْلِ، صَحَرَ يَصْحَرُ صَحِيْراً.
وصُحَارٌ: اسْمٌ.
وإذا سُخِّنَ مَحْضُ اللَّبَنِ الحَلِيبِ حتّى يَحْتَرِقَ فهي: صَحِيْرَةٌ، صَحَرْتُه أصْحَرُه.
(١٣) وقال في المحكم: «ولا يُكَسَّر على فُعْل لأنه وإن كان صفةً فقد غلب عليه الاسم».
(١٤) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وبفتح الصاد في مطبوع اللسان، وبكسر الصاد في المحكم والقاموس ونصَّ عليه في التاج.
(١٥) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في المعجمات وفي أمثال أبي عبيد:٣٧٧ ومجمع الأمثال: ٢/ ١٤٥، وفيهما وفي بعض المعجمات: «لقيته».
(١٦) وقال في اللسان: «الصُّحرة اسم اللون، والصَّحَر المصدر».
(١٧) في ك: من صوت البعير الحمير.