والنّاقَةُ المِصْرَاحُ: التي لا يُرْغي شُخْبُها. وإبِلٌ مَصَارِيْحُ: لا لَبَنَ لها.
وصَرَّحَ الرّامي: إذا لم يُصِبْ في الرَّمْيِ.
ومن كَلامِهِم (٢٢): «صَرَّحَتْ بِجِلْدَانَ وبِجِدّانَ» -غير مَصْروفَيْنِ-: إذا أظْهَرَ أقْصَى ما في نَفْسِه.
وهو صَرِيْحٌ من كَذَا: أي بَرِيءٌ.
وصَرَّحَتْ: خَرَجَتْ من مِنىً.
حرص:
حَرَصَ يَحْرُصُ (٢٣) حِرْصاً، وقَوْمٌ حُرَصَاءُ وحِرَاصٌ، والمُحْتَرِصُ:
الحَرِيْصُ.
والحَرْصَةُ: مِثْلُ العَرْصَةِ.
والحارِصَةُ: شَجَّةٌ تَشُقُّ الجِلْدَ قَليلاً كما يَحْرِصُ القَصّارُ الثَّوْبَ عند الدَّقِّ.
والحَرِيْصَةُ: سَحَابَةٌ تَقْشِرُ وَجْهَ الأرْضِ بِمَطَرٍ شَديدٍ.
والحَرَصَةُ (٢٤): بَثْرَةٌ تَخْرُجُ في الضَّرْع (٢٥).
رصح:
مُهْمَلٌ عنده (٢٦).
الخارْزَنْجيُّ: الأرْصَحُ: الأرْصَعُ (٢٧) الذي لا عَجُزَ له.
(٢٢) هذا الكلام مَثَلٌ، وقد ورد في التهذيب ومجمع الأمثال:١/ ٤١٨ واللسان والتاج.
(٢٣) نصَّ على صحة هذا الضبط في التاج.
(٢٤) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وفي القاموس بسكون الراء.
(٢٥) وفسَّرها في القاموس: «تفرُّق الشخب في الاناء لاتساع خرقٍ في الطبي من جرح يحصل من الصرار» وزاد في التاج: «أو بثرة منه فيصيب اللبنُ ثياب الحالب».
(٢٦) واستُدرك عليه في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٢٧) كلمة «الأرصع» لم ترد في ك.