الحاء والصاد واللام
حصل:
حَصَلَ الشَّيْءُ يَحْصُلُ حُصُوْلاً. والحاصِلُ: الباقي الثّابِتُ. والتَّحْصِيْلُ:
تَمْييزُ ما يَحْصُلُ. والاسْمُ: الحَصِيْلَةُ.
وحَصَلْتُ الشَّيْءَ فَحَصَلَ: كَقَوْلهم نَقَصْتُه فَنَقَصَ.
والتَّحْصِيْلُ: أنْ يُنْزَلَ النّاسُ كُلٌّ منهم مَنْزِلةً، والحَصْلُ: مِثْلُه.
والحَوْصَلَةُ: حَوْصَلَةُ الطّائِرِ، ويُقال: حَوْصَلَّةٌ وحَوْصَلاءُ-مَمْدُوْدٌ-.
واحْوَنْصَلَ (٢٨) الطَّائرُ: ثَنى عُنُقَه وأخْرَجَ /٧٠ أ حَوْصَلَتَه.
والمُحَوْصِلُ والمُحْصَوْصِلُ من البُطُون: الذي خَرَجَ بَطْنُه من قِبَلِ سُرَّتِهِ.
والحَصَلُ: ما يَسْقُطُ من البُسْرِ صِغَاراً، الواحِدَةُ: حَصَلَةٌ.
والحُصَالَةُ: سُقَاطَةُ البُرِّ.
وحَصِلَ الصَّبيُّ: إذا وَقَعَتِ الحَصَاةُ في أُنْثَيَيْه.
والحَصَلُ: أنْ يأكُلَ الإِبلُ بَقْلاً فيه تُرَابٌ وحَصَىً.
والمُحَصِّلَةُ: التي تَغْسِلُ تُرَابَ الفِضَّةِ. والتَّحْصِيْلُ: إخْرَاجُ الذَّهَبِ من الفِضَّةِ.
والحَوْصَلُ: نَبْتٌ.
صحل:
الصَّحَلُ: صَوْتٌ فيه بُحَّةٌ، صَحِلَ صَوْتُه صَحَلاً، فهو أصْحَلُ الصَّوْتِ.
(٢٨) في الأصل: وانحوصل، وفي ك: والحوصل، وما أثبتناه من التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.