صلح:
الصُّلْحُ: تَصَالُحُ القَوْمِ بينهم.
والصَّلاحُ: ضِدُّ الطَّلاح، ورَجُلٌ صالِحٌ مُصْلِحٌ.
وأصْلَحْتُ الدَّابَّةَ: أحْسَنْتُ إليها.
والصِّلاحُ في قَوْلِ بِشْرٍ:
يَسُوْمُوْنَ الصِّلاحَ … (٢٩) …
من الصُّلْحِ والمُصَالَحَةِ.
ورَجُلٌ صِلْحٌ: بمعنى صالِحٍ.
وما بَعْدَ ذاكَ صُلُوْحٌ: أي صَلاحٌ.
والصِّلْحُ (٣٠): نَهرٌ بمَيْسانَ.
وصِلاحٌ (٣١): اسْمٌ من أسْماءِ مَكَّةَ.
لحص:
اللَّحْصُ والتَّلْحِيْصُ: التَّبْيِينُ، لَحَّصَ فلانٌ خَبَرَه وأمْرَه.
والْتَحَصَه الى كذا ولَحَصَه: أي اضْطَرَّه.
ولَحَاصِ: خُطَّةٌ تَلْتَحِصُ الرَّجُلَ إلى الأمْرِ تُلْجِئُه إليه.
والْتَحَصَني عن كذا: حَبَسَني.
(٢٩) ورد البيت في ديوان بشر بن أبي خازم:٦٩، ونصه فيه:
يسومون الصلاح بذات كهفٍ وما فيها لهم سَلَعٌ وقارُ.
(٣٠) هكذا ضُبطت الكلمة في مطبوع التهذيب والمحكم واللسان، ونص على كسر الصاد في التكملة والقاموس.
وقال في التاج: «عبارة الزمخشري تشير إلى الضم».
(٣١) هكذا ضبط الاسم في الأصلين ورواه في معجم البلدان:٥/ ٣٧٧ عن العمراني عن كتاب التكملة، ولكنه منصوص في التهذيب والصحاح والقاموس: «كقَطامِ»، وقال في الصحاح: «وقد يُصْرَف».