والدَّحْسُ: إِدْخَالُ الشَّيْءِ في الوِعاءِ، دَحَسَ الوِعَاءَ: حَشَاه.
ودَحِسَتْ إِصْبَعُه: من الدّاحِسِ. والدَّحْسُ: الكَشْطُ. والدّاحِسُ: وَجَعٌ يَأْخُذُ في الاصْبَعِ فَيَسْقُطُ منه الظُّفُرُ.
الحاء والسين والتاء
سحت:
السُّحْتُ: كُلُّ حَرامٍ قَبِيْح الذِّكْرِ. وأسْحَتَ الرَّجُلُ في تِجَارَتِه: أي كَسَبَ سُحْتاً.
والسَّحْتُ: الجَهْدُ. سَحَتْناهُم: بَلَغْنا مَجْهُوْدَهم (١٢) في المَشَقَّةِ عليهم.
وأسْحَتْناهم -لُغَةٌ-: اسْتَأْصَلْناهُم.
ورَجُلٌ مَسْحُوْتُ الجَوْفِ: لا يَشْبَعُ، وإِنَّه لَسُحْتٌ (١٣).
وأسْحَتَ مالَه فَسَاداً: أفْسَدَه.
وعامٌ أسْحَتُ، وأرضٌ سَحْتَاءُ: لا رِعْيَ فيها (١٤).
والسِّحْتِيْتُ: السَّويْقُ القلِيلُ الدَّسَمِ الكَثيرُ الماءِ، والسُّحْتُوْتُ أيضاً.
والمَفَازَةُ اللَّيِّنةُ التُّرْبَةِ: سُحْتُوْتٌ، وجَمْعُه: سَحَاتِيْتُ.
وثَوْبٌ سَحْتٌ وسَحْتِيٌّ: خَلَقٌ.
وسَبَقَني سَحْتاً. ومَرَّ يَسْحَتُ في الأرضِ: أي يَسْحُوْها.
وبَرْدٌ سَحْتٌ وبَحْتٌ: صادِقٌ.
(١٢) في ك: محمودهم.
(١٣) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين وفي مطبوع اللسان والقاموس، ولكنها في مطبوع المحكم بفتح السين.
(١٤) كلمة (فيها) سقطت من ك، وفي القاموس: فيهما.